وصفة لعلاج حصوات الكلى .. دليل كامل للتخلص من جميع أنواعها

style="margin:0px; padding:0px; max-width:100%">يلجأ كثيرون لاستخدام وصفة لحصوات الكلى للمساعدة فى طردها خارج الجسم دون الحاجة لاستخدام الادوية والمنتجات الطبية وهذا ينجح في بعض الأحيان.
 
ويعد ماء البقدونس أشهر وصفة لحصوات الكلى ولكن يجب الحرص عند استخدامها لانها لاتناسب جميع الحالات وقد يكون لها أثار ضارة مثل الحصوات الكبيرة والمرأة الحامل .
 
يجب استشارة الطبيب واجراء الاشعة والتحاليل اللازمة قبل تناول اى وصفة لحصوات الكلى أو استخدام الأدوية والعقاقير الطبية لتجنب التعرض لأى مخاطر.
مذيب حصوات الكلى
تعد حصوات حمض اليوريك هي النوع الوحيد الذي يمكن التخلص منه باستخدام مذيب حصوات الكلى ، لهذا الغرض تعتبر أملاح السترات القلوية أو بيكربونات الصوديوم وأحيانًا الوبيورينول. تعمل أملاح السترات القلوية وبيكربونات الصوديوم على زيادة مستوى الأس الهيدروجيني في البول ، ويخفض الوبيورينول من مستوى حمض البوليك. يساعد شرب الكثير من الماء على زيادة تأثير الدواء: فكلما زاد عدد البول ، كلما كانت أحماض البوليك تذوب بشكل أفضل. إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية (UTI) ، فلا يمكن علاج حصوات حمض البوليك بالأدوية.
إذا نجح العلاج ، فلن تكون الجراحة ضرورية لإزالة الحصوات. لكن ليس من الواضح مدى فعالية الدواء في إذابة حصوات حمض البوليك.
 
روشتة لعلاج حصوات الكلى 
ويتم أفضل روشتة لعلاج حصوات الكلى فحوصات الطبيةة بناء على عوامل عديدة تختلف من حالة لأخرى وفى أغلب الحالات تخرج حصوات الكلى من تلقاء نفسها دون التسبب في أي مشاكل طويلة الأمد أو بتناول بعض العلاجات البسيطة وشرب المزيد من الماء.
 
ولكن فى حالات اخرى يكن الألم قوي أو يحتاج المريض لأخذ بعض الأدوية حيث يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أوالإيبوبروفين ، قد تحتاج أيضًا إلى دواء لتخفيف الغثيان .
يمكن أن تساعد أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات ألفا على  إرخاء الحالب ، وهو الأنبوب الذي يمر من خلاله البول من  كليتك  إلى  مثانتك ، يساعد الحالب الأوسع على تحريك الحصاة بسرعة أكبر.
سيترات البوتاسيوم أو  سيترات الصوديوم والتى يمكن أن يساعد في منع تكون حصوات الكلى الناتجة عن حمض اليوريك.
في بعض الأحيان ، يكون الحجر كبيرًا جدًا يخرج من تلقاء نفسه و قد يضطر طبيبك إلى تفكيكه أو إزالته يمكنهم أيضًا القيام بذلك إذا كنت:
• في كثير من الألم
• وجود عدوى
• عدم القدرة على التبول لأن الحجر يمنع التدفق أو أن الحجر يمنع البول من كلية واحدة 
يمكن لطبيبك الاختيار من بين عدة إجراءات.
تفتيت الحصى بموجة الصدمة (SWL) . هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، وهو يعمل بشكل أفضل مع الأحجار الصغيرة والمتوسطة. يوجه طبيبك موجات صوتية عالية الطاقة لتفتيت  حصوات الكلى  إلى قطع صغيرة. تأتي موجات الصدمة من خارج الجسم ، ولهذا يُطلق على الإجراء أحيانًا اسم SWL خارج الجسم.
ستحصل على دواء لتخدير الألم مسبقًا ، ويمكنك عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
دواء لتفتيت حصى الكلى 
إذا كنت تريد استعمال دواء لتفتيت حصى الكلى ذات الحجم الصغير فتأتى فى المقدمة مجموعة ادوية تسمى حاصرات ألفا وهى تسهل مرور الحجارة من الجسم  وتريح  العضلات في الجزء السفلي من المثانة وحاصرات ألفا هي الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH - تضخم البروستاتا، لم تتم الموافقة عليها لعلاج حصوات الكلى، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام تامسولوسين مانع ألفا بشكل خاص خارج التسمية.
وفقًا للبحث الحالي ، يمكن أن تساعد حاصرات ألفا في تمرير الحصوات، أظهر تحليل 67 دراسة أن هذا صحيح بالنسبة لحصى الكلى التي يبلغ قطرها حوالي 5 إلى 10 ملم.
• بدون حاصرات ألفا ، مرت الحصوات في غضون أربعة أسابيع في حوالي 50 من كل 100 شخص.
• مع حاصرات ألفا ، مرت الحصوات في غضون أربعة أسابيع في حوالي 73 من كل 100 شخص.
لذلك ساعد العلاج 23 من كل 100 شخص على تمرير الحجر.
 
فوار لعلاج حصوات الكلى 
 استخدام فوار لعلاج حصوات الكلى يكن مفيدا فى بعض الأحيان خاصة إذا عمل على قلونة البول مثلما يحدث مع مع سترات البوتاسيوم / بيكربونات هو علاج جيد التحمل وفعال للغاية ، مما يؤدي إلى إذابة حصوات حمض البوليك غير المسدودة.
 
الهدف: يعتمد مرض حصوات حمض اليوريك على ثلاثة عوامل ممرضة: درجة حموضة البول الحمضية ، وانخفاض حجم البول ، وفرط حمض اليوريك. ومع ذلك ، فإن العامل الأكثر أهمية لتكوين حصوات حمض البوليك هو البول الحمضي باستمرار والذي يمثل شرطًا أساسيًا لتكوين حصوات حمض البوليك ونموها.
 
احجام حصوات الكلى 
حصوات الكلى عبارة عن كتلة صلبة تتكون من مواد في البول، وعادة ما يتم تمرير هذه المواد في البول ، ولكن يمكن أن تصبح شديدة التركيز وتتبلور عندما لا يكون هناك حجم بول كافٍ. يحدث هذا عادةً نتيجة عدم كفاية تناول السوائل يوميًا. هذه المواد المكونة للحجر هي:
• الكالسيوم.
• أكسالات.
• حمض اليوريك .
• فوسفات.
• سيستين"نادر"
• زانثين "نادر"
هذه وغيرها من المواد الكيميائية هي "النفايات" التي يجب أن تخرج من الجسم.
عادة ما يتراوح حجم حصوات الكلى من صغيرة مثل حبة الرمل أو الحصى إلى حجم الحمص كما يمكن أن تكون كبيرة مثل كرات الجولف. يمكن أن تمر الحصوات الأصغر عبر المسالك البولية من تلقاء نفسها ، ولكن قد تترافق مع ألم شديد اعتمادًا على حجمها ، قد تلاحظ هذه الأحجار أو لا كما يمكن أن تنحصر الحصوات الكبيرة في الحالبين "الأنابيب التي تصرف البول من الكلى إلى المثانة" عندما يحدث هذا ، فإن الحجارة تمنع البول من الخروج من الجسم.
يؤدي منع تدفق البول إلى ألم شديد أو نزيف و يتم معالجة الأحجار التي لا يمكنها المرور من تلقاء نفسها بالجراحة، يعتمد هذا القرار على حجم الحجر وعدد الأحجار / الكمية الإجمالية والمواقع وعوامل أخرى مثل الشكل والنوع وتفضيل المريض.
 
أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى
يعد أقوى علاج لتفتيت حصى الكلى هو تفتيت الحصى بموجة الصدمة خارج الجسم (ESWL) موجات الصدمة لتكسير حصوات الكلى إلى قطع صغيرة يمكن أن تنتقل بسهولة عبر المسالك البولية وتنتقل من الجسم.
شاهد صورة ESWL .
• تستلقي على وسادة مملوءة بالماء ، ويستخدم الجراح الأشعة السينية أو اختبارات الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الحصوة بدقة. تمر الموجات الصوتية عالية الطاقة عبر جسمك دون إصابته وتكسير الحجر إلى قطع صغيرة. تتحرك هذه القطع الصغيرة عبر المسالك البولية وتخرج من الجسم بسهولة أكبر من الحجارة الكبيرة.
• تستغرق العملية حوالي ساعة.
• قد تتلقى المهدئات أو التخدير الموضعي .
• قد يستخدم الجراح دعامة إذا كان لديك حجر كبير، وهى أنبوب صغير قصير من شبكة بلاستيكية مرنة تبقي الحالب مفتوحًا، يساعد هذا في تمرير القطع الحجرية الصغيرة دون انسداد الحالب.
قد يعمل ESWL بشكل أفضل مع حصوات الكلى أو في جزء من الحالب القريب من الكلية ،قد يحاول جراحك دفع الحجر مرة أخرى إلى الكلية باستخدام منظار الحالب، ولا يتم استخدامه فى هذه الحالات:
• الحمل قد تكون الموجات الصوتية والأشعة السينية ضارة بالجنين.
• اضطراب نزيف.
• عدوى في الكلى أو عدوى في المسالك البولية أو سرطان الكلى.
•  كلى ذات بنية أو وظيفة غير طبيعية.
 
أدوية موسعات الحالب
أثناء محاولة طرد حصوات الكلى من الجسم قد تنحصر بعض الحصوات الكبيرة فى الحالب وهنا تأتى اهمية ادوية موسعات الحالب مثل سيترا- ك الاسم العام:  حامض الستريك / سترات البوتاسيوم جهازية
و الوبيورينول الذى يقلل من إنتاج حمض البوليك في الجسم و يمكن أن يؤدي تراكم حمض اليوريك إلى النقرس أو حصوات الكلى.
يستخدم الوبيورينول لعلاج النقرس أو حصوات الكلى ، ولتقليل مستويات حمض البوليك لدى الأشخاص الذين يتلقون علاجًا للسرطان، ويمكن أيضًا استخدام الوبيورينول لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.
وتامسولوسين "Flomax" هو أحد حاصرات ألفا التي تعمل على إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة ، مما يسهل التبول ، يستخدم لتحسين التبول لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد  ولكنه غير معتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير للاستخدام في النساء أو الأطفال.
<