بحضور رسمي ونخبوي كبير .. جامعة الجند تنظم فعالية حقوقية بالتنسيق مع مكتب حقوق الإنسان في تعز

نظم قسم الشريعة والقانون في جامعة الجند للعلوم والتكنولوجيا، بالتنسيق مع مكتب حقوق الإنسان في محافظة تعز ، اليوم، فعالية حقوقية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، برعاية رئيس الجامعة الدكتور محي الدين القباطي.

وتخلل الفعالية ندوة نقاشية تضمنت ? محاور حقوقية قدمها قضاة وأكاديميون ومعرض صور لانتهاكات حقوق الإنسان في محافظة تعز من بداية الحرب وحتى الشهر الجاري ، إلى جانب فيلم إنساني استعرض أحدث الإحصائيات للانتهاكات بحق المدنيين في تعز.

وفي كلمة رئيس الجامعة في الندوة، أشار الدكتور محي الدين القباطي إلى أهمية الظرف الذي تأتي فيه الفعالية، مع المرحلة الصعبة التي يمر بها الوطن، والحاجة الملحة إلى حماية حقوق الإنسان مع تزايد الانتهاكات حيث أن اليمن تمر بأسوأ أزمة إنسانية على مستوى العالم. ويتعاظم معها الواجب الإنساني والحقوقي.

ولفت الأستاذ علي سرحان، مدير عام مكتب الحقوق والإنسان في محافظة تعز، إلى خطورة العمل الحقوقي وأهمية التحلي بالموضوعية والمهنية والدقة. مثمنا دور جامعة الجند في دعم أنشطة مكتب حقوق الانسان وحضورها المجتمعي من خلال الفعاليات النوعية. 

وقدم الشيخ علي القاضي ،عضو هيئة علماء اليمن، ورقة علمية معنونة ب(حقوق الانسان في الشريعة الإسلامية)، فيما قدمت القاضي إشراق المقطري ،عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، ورقة علمية ضمن الندوة النقاشية بشأن (دور المؤسسات العامة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان)

وفي إطار الندوة أيضا تركزت ورقة القاضي خليل التاج، رئيس محكمة شرعي السلام، حول (حقوق الإنسان في المحاكمة العادلة)، إضافة إلى ورقة قدمها الدكتور عبدالكريم القاضي، رئيس قسم الشريعة والقانون في الجند، عنوانها (حقوق الإنسان المدنية في الشريعة والقانون)، والذي أدار الندوة أيضا حيث أتاح الفرصة للحاضرين للتعليق على الأوراق وتقديم التساؤلات أو المداخلات، بين المحور والآخر.

وزار الضيوف والحاضرين معرض صور لانتهاكات حقوق الإنسان في محافظة تعز، من بداية الحرب وحتى شهر ديسمبر الجاري، تضمن إحصائيات للانتهاكات بحق المدنيين من الأطفال والرجال والمسنين والمرأة.

حضر الندوة وكيل محافظ تعز لشؤون الدفاع والأمن اللواء عبدالكريم الصبري، وأركان حرب قيادة محور تعز العميد عبدالعزيز المجيدي، والعقيد عدنان السقاف والعقيد سمير الاشبط مساعدي مدير أمن تعز، ومدير عام مكتب حقوق الإنسان الأستاذ علي سرحان، والأستاذ عبدالحكيم شرف ،مستشار المحافظ، ومجموعة من القضاة والأكاديميين، ونشطاء حقوق الإنسان، إضافة إلى قيادة الجامعة.

<