حرصا منها على عدم الاعتماد على النفط فقط.. السعودية تستثمر 3 مليار دولار في مشروع غريب

استثمر صندوق الثروة السيادية السعودي أكثر من 3 مليارات دولار في ثلاث شركات لألعاب الفيديو في الولايات المتحدة خلال الربع الرابع، تشمل “Activision Blizzard” و”Electronic Arts” و”Take-Two Interactive”، في محاولة لتقليل اعتماد المملكة على النفط.

ويرأس ابن سلمان صندوق الثروة السيادي، المعروف أيضاً باسم “PIF”، الذي قال عام 2016 إنه كان جزءًا من الجيل السعودي الأول الذي نشأ وهو يلعب ألعاب الفيديو.

وقالت شركة تابعة لمنظمة ولي العهد الخيرية “مؤسسة محمد بن سلمان” في نوفمبر الماضي إنها “اشترت حصة الثلث في شركة SNK اليابانية المطورة لألعاب King of Fighters وSamurai Shodown”. وقالت المؤسسة الخيرية، المعروفة أيضاً باسم مؤسسة “مسك” إنها “تزيد حصتها إلى 51% في المستقبل”.

 

واستحوذ صندوق الثروة السيادية على 14.9 مليون سهم في “Activision Blizzard” بقيمة سوقية تقارب 1.4 مليار دولار خلال الربع الرابع. وشملت مشترياته الأخرى 7.4 ملايين سهم في “Electronic Arts” و3.9 ملايين سهم في “Take-Two Interactive” بقيمة 1.1 مليار دولار و 826 مليون دولار على التوالي في نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وارتفعت أسهم جميع صانعي الألعاب الثلاثة منذ انتهاء الربع الثالث، حيث قفزت “Activision Blizzard” بنحو 27%، في حين ارتفعت “Electronic Arts” بنسبة 12% تقريباً وارتفعت “Take-Two Interactive” بنحو 18%.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة هو جزء أساسي من خطة ولي العهد لتنويع الاقتصاد السعودي بدلاً من من اعتماده على النفط فقط.

<