ماذا تعني الأرقام على إطارات السيارات؟

غالبًا ما تكون إطارات المركبات الجزء الأكثر إهمالًا في المركبة. حتى أن الاهتمام وأعمال الصيانة التي تتم لها تكون في كثيرٍ من الأحيان غير متناسبة مع الأضرار التي تتعرض لها بانتظام.  

 

 

"حماس" تكشف عن انقلاب مفاجئ داخل السعودية.. وطلب عاجل إلى الملك سلمان

 

ممسكًا بـ"سيفه" من مكة .. أول ظهور لـ"محمد بن سلمان" بعد أكبر تفجيرات في السعودية (صور)

 

بعد أرامكو.. الملك سلمان يتخذ أمرًا ملكيًا عاجلاً

 

إيران تفاجئ الجميع وتعلن من أين انطلقت الطائرات المفخخة التي استهدفت أرمكو السعودية.. "ليس من اليمن"

 

عقب انسحابة من حلف "المقاطعة الخليجية" ملك الأردن يفاجئ "الملك سلمان" بعد هجوم بقيق

 

المغامسي يفجر مفاجأة : هجوم أرامكو استهدف نجل الملك سلمان (فيديو)

تاريخ اختراع إطارات المركبات المطاطية..

قبل اختراع الإطارات الهوائية التي نعرفها اليوم، كانت العربات تعمل على عجلات خشبية. حيث تم ربط هذه العجلات بشرائط من الجلد أو الحديد لمنعها من التدحرج السريع. مع ذلك، افتقدت هذه العجلات لعنصر الراحة، ولم تكن تتمتّع بمقاومة العوائق السطحية ما جعل ركوب العربات في ذلك الوقت معاناة حقيقية. ومع اكتشاف المطاط وتطوّره، تحوّل الاتجاه إلى استخدام إطارات مطاطية صُلبة. كانت هذه الإطارات ضخمة للغاية وتحتاج لجهدٍ كبير لتحريكها. وفي إحدى الليالي، سئم رجلٌ يُدعى Dunlop وهو يُشاهد ابنه الصغير يُصارع من أجل تحريك الدراجة. فقام بلصق خرطوم مصنوع من المطاط على طول العجلة وملأه بالهواء من مضخة كرة قدم. توافقت العجلة المطاطية الهوائية مع الطريق بسهولة كبيرة كونها قابلة للانضغاط، وكانت خفيفة الوزن وسريعة الحركة. بعد ذلك، أطلق Dunlop شركته الخاصة لتصنيع إطارات السيارات التي لا تزال تتمتع بمكانة مرموقة في الأسواق الدولية. ومع تطور التكنولوجيا، أُدخلت العديد من التغييرات على الإطارات الهوائية. هذه التقنيات الحديثة أطالت من العمر الافتراضي للإطارات وزادت من عامل المرونة وقوة تحمل وعورة الطريق والأضرار التي تُلحقها الطرق بالإطارات مع الزمن. وأصبحت الإطارات تتألف من عدة طبقات، كل طبقة لها وظيفة محددة. هذه الطبقات هي:

المداس Tread: الطبقة الخارجية التي تتلامس مباشرةً مع الأرض. وتتألف هذه الطبقة من مركّبات مطاطية وقواطع على سطحها لتسمح بتوسيع المطاط، وعوامل طرد للمياه في الظروف الرطبة.

الجدار الجانبي Sidewall: جدار مرن من المطاط يتحمل الجروح والشقوق، وهو المسؤول عن توسيد نسيج الإطار أثناء الثني والضغط وفقًا لمعايير الطريق.

الخرزة أو الحبة Bead: حزام من الصلب يمتد على طول حافة الإطارات. عند التضخم، تُلائم هذه القطعة الجدار الداخلي للحافة لمنع تسرب الهواء.

نسيج الإطار ply: المصدر الرئيسي لقوة الإطار، ويتألف من عدة طبقات من حبال النايلون المتموضعة بزاوية 30 درجة إلى الخرزة.

الغطاء الهيكلي Carcass: وهي طبقات من المطاط يُطلى بها نسيج الإطار لجمايته من التلف بسبب ثني الإطارات وضغطها.

البطانة Liner: تمتلئ الإطارات الحديثة بالهواء مباشرةً، بدلًا من استخدام الأنبوب. لمنع تسرب الهواء، تصطف طبقة من المطاط تحت الغطاء الهيكلي مباشرة.

 

 

فك رموز الأرقام على الإطارات..

إن نظرتَ عن كثب إلى الإطار، فقد تجد رموزًا من حروف أبجدية وأرقام. تحمل هذه الرموز الكثير من المعلومات فيما يخص الإطارات.  

معلومات الأبعاد (245/40 R18 93W)

245 - عرض الإطارات من الجدار الجانبي إلى الجدار الجانبي (بالملليمتر)

40 - نسبة ارتفاع الجدار الجانبي إلى عرض الإطارات

R - البناء نصف قطري

18 - المحيط الخارجي لحافة العجلة (بالبوصة)

93 - معدل الحمل أو الحد الأقصى للحمل الذي يمكن أن يتحمله الإطار (بالكيلوغرام)

W - تصنيف السرعة أو الحد الأقصى للسرعة التي يمكن أن يصل إليها الإطار (بالكيلومتر / ساعة)

 

معلومات التصنيع (DOT R8D4 8MJR 1913)

DOT - وزارة النقل Department of transportation

R8 - رمز المصنع حيث تم تصنيع الإطارات

D4 - رمز البعد

8MJR - رمز اختياري

1913 - يشير الرقمان الأوليان إلى الأسبوع، بينما يشير الرقمان الأخيران إلى السنة. في هذه الحالة، الأسبوع التاسع عشر من عام 2013.

 

معلومات عامة و متنوعة

Treadwear Grade - عادةً ما يكون رقمًا مكونًا من ثلاثة أرقام يوضح فترة عمر طبقة المداس للإطار. وهو رقم نسبي وليس مُطلق.

درجة السحب - تصنيف لمدى أداء الإطارات على الأسفلت الرطب والخرسانة. يتم الإشارة إليه بأحرف AA و A و B و C ، مع AA هي الأفضل.

درجة الحرارة - وهذا يدل على مدى قدرة الإطارات على تبديد الحرارة بسرعات عالية. يُشار إليه برتبة A و B و C ، مع كون A هو الأفضل.

 

متى يجب استبدال الإطارات؟

على الرغم من عدم وجود إجابة واضحة على هذا السؤال، لكن عوامل مثل مهارات القيادة وظروف الطريق والصيانة الدورية للإطارات والعناية بها سيكون لها تأثير كبير على عمر الإطارات. غالبًا ما يصنِّع المُصنعون عمر إطاراتهم في حدود 40،000 كم إلى 60،000 كم. كما تم تجهيز الإطارات الحديثة أيضًا بعلامات مطاطية تسمى مؤشرات تآكل المداس بين الأسطح. عند تآكل المداس تظهر هذه العلامات وتعني أن الإطار بحاجة للاستبدال. اليوم، أدت التطورات الحديثة في تكنولوجيا الإطارات إلى ابتكار إطارات خالية من الهواء "Airless"، وتمتاز بقطاع عرضي مرئي على شكل خلية النحل أو مضلع مرن، ما يمنح الإطار فائدة أنه مقاوم للثقوب. لا تزال هذه الإطارات في مرحلة التطوير الأولى، ما يعني أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل إنتاجها.  

نسعد بمشاركتك