مدير مكتب «إسرائيل» سفيرا في اليمن.. من هو؟

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي فجر اليوم السبت 5 يناير/كانون الثاني 2019م، على تعيين كريستوفر بول هينزيل سفيراً أمريكياً جديداً لليمن، خلفاً للسفير الحالي ماثيو تولر.

ووفق تغريدة للسفير الأمريكي الأسبق في اليمن جيرالد فيريستاين على صفحته بموقع «تويتر»، فإن مجلس الشيوخ وافق على أن يكون هينزيل سفيراً لواشنطن في صنعاء.

وقال فيريستاين «تهانينا للسيد كريس هينزيل على تأكيده من قبل مجلس الشيوخ ليكون سفيرنا القادم لدي اليمن. سيكون ممثلا بارزا للولايات الامريكية».

ويشغل هينزيل حاليًا منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة بالسعودية، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2016. وفي السابق كان نائبًا لرئيس مجلس الإدارة كعضو مهني في السلك الدبلوماسي الأقدم.

وقبل ذلك، عمل مديرًا لمكتب إسرائيل والشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية في واشنطن من عام 2013 حتى عام 2016. 

وأمضى السيد هينزيل معظم حياته المهنية متخصصا في العالمين العربي والإسلامي. وفي السنوات الأخيرة ترأس المكتب الإقليمي لإعادة الإعمار في الموصل بالعراق؛ كما كان نائبا للسفير وقائما بالأعمال في المنامة، البحرين؛ وشغل منصب مستشار للشؤون السياسية في عمان، الأردن.

وخلال أكثر من 30 عامًا في السلك الخارجي، كان لدى هينزل مهام عديدة في الشرق الأدنى وفي واشنطن، وعمل في قضايا الشرق الأدنى. وهو معروف بخبرته في المنطقة، وقيادة فرق متعددة الوكالات، وإدارة الأفراد والموارد في البيئات عالية التهديد، بحسب تقارير أميركية.

وأضافت التقارير إن هينزل لديه فهم قوي لعلاقات واشنطن مع دول شبه الجزيرة العربية وديناميكيات المنطقة الأوسع.

وحصل هينزل على درجة البكالوريوس من كلية الصليب المقدس في ورسيستر، ماساتشوستس، و M.S. من الكلية الحربية الوطنية. وهو حاصل على 10 جوائز من وزارة الخارجية، بالإضافة إلى جائزة الخدمة المدنية العليا للجيش الأمريكي.

ويتحدث السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن العربية والإسبانية والألمانية، إلى جانب لغته الأم الإنجليزية.

<