مبالغ فكلية تم طباعتها ومئات المليارات صرفت عن طريق شخصين .. وأكثر من 140 مليار تصل اليوم أحد بنوك الجنوب

بلغ اجمالي المبالغ المالية التي تسلمتها الحكومة الشرعية تريليوناً و247 مليار ريال يمني منها 147 مليار وصلت اليوم إلى البنك المركزي اليمني في مديرية كريتر بالعاصمة المؤقتة عدن.

وقدمت هذه المبالغ المالية من روسيا الاتحادية عن طريق أحد الشركات المتخصصة في طباعة العملة , وهي شركة رسمية تعاقدت معها الحكومة اليمنية لطباعة 2 ترليون ريال يمني وصل معهما في العام الحالي 2018 وسيتمر تدفق بقية المبلغ إلى شهر 6 من العام القادم 2019م .

يشار إلى أن غالبية ما تم طباعته هو من فئة1000 و500، و200، و100، و50 ريالاً.

وكان بعض تلك الطبعات قد خرج تحت توقيع محافظ البنك المركزي السابق منصّر القعيطي، والأخرى صدرت تحت توقيع محافظ البنك المركزي، الجديد محمد زمام .

ووصلت المبالغ المالية إلى ميناء عدن صباح اليوم عبر عدة حاويا محاطة بحراسات أمنية مشددة , حيث نجحت عملية نقل الاموال الى خزينة البنك المركزي بمحافظة عدن .

وكشفت مصادر خاصة لمأرب برس أن غالبية المبالغ التي قدرت بمئات المليارات قد تم صرفها العام الحالي عن طريق توجيهات خاصة من الرئيس هادي ورئيس الوزراء السابق " بن دغر " وغالبية تلك المبالغ تم صرفها خارج الموازنة التي أعلنت من قبل بن دغر ولم ترى النور حتى اللحظة , وهي مبالغ فلكية تثير التساؤلات حول الارتجالية في صرف ميزانية الدولة بتك الطريقة .

وكان البنك المركزي اليمني في عدن قد أعلن في وقت سابق عنه توقفه عن طباعة العملات واكتفى بما تمت طباعته تزامنًا مع استعادة الدورة النقدية لعافيتها.

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد العملة اليمنية استقرارا نسبيا في اسعار صرفها مقابل العملات الأجنبية، بعد ان شهدت تحسننا ملحوظا خلال الفترة السابقة بسبب سلسلة من الإجراءات بدأ في تنفيذها البنك المركزي اليمني وتوفير العملة الأجنبية لاستيراد السلع الأساسية واغلاق مكاتب الصرافة المخالفة.

<