"هلال الاشول"عالم وبرفسور يمني يفوز بجائزة التقدم العلمي في العلوم البيولوجية

فاز الدكتور والبرفسور هلال الأشول بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في العلوم البيولوجية مناصفة مع الدكتور محمد ‏الصائغ من لبنان، يعتبر الدكتور الأشول هامة علمية نال العديد من الجوائز وكرم على مستوى عالي، له العديد من البحوث والدراسات العلمية في مجال أمراض الدماغ، وحاز على الجائزة عن أبحاثه في مجال التعرف على التشوه ال?یكلي للأسس البروتینیة الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض الفسيولوجية والمرضية للعلل ذات الصلة بالاختلال العصبي مثل مرض الز?ایمر وباركنسون و?انتغتون‎.‎ يدير البرفسور هلال الأشول مختبر البيولوجيا الجزيئيّة والكيماوية للتآكل العصبي في جامعة لوزان السويسرية.

وهو يسعى مع فريق من الباحثين لإيجاد علاج لأمراض الدماغ كالزهايمر والباركنسون. هلال ابن اليمن هاجر إلى الولايات المتحدة وعمره 15 عاماً واستطاع الحصول على أعلى الدرجات العلمية، رغم أنه يقول إنه لم يكن يحب الدراسة أبداً في صباه.
نبذة عن الأشول:

هلال أحمد الأشول عالم يمني أمريكي مدير مختبر الأبحاث الجزيئية لانحلال الأعصاب، المعهد التقني الفيدرالي العالي - سويسرا، فجده هاجر إلى بلاد العم سام سنة 1934، والتحق به والده سنة 1956، لكن نقص التعليم والارتباط القوي بالوطن، جعلا أفراد هذه الأسرة وعائلات يمنية كثيرة تظل جاليات رحالة غير مستقرة. ونظرا لتردي مستوى التعليم في العقود الماضية في اليمن السعيد، أجبر الأولاد على الرحيل أملا في الاستفادة والعودة إلى الوطن للإفادة.

فالعقلية العربية محكومة إلى حد كبير بالرؤية الأفلاطونية القائلة "نذهب لنعود محملين بأنوار المعرفة لإنقاذ الآخرين من عتمة الجهل". تركز أبحاث بروفيسور الأشول على توضيح الآليات الجزيئية لمرضي الزهايمر وباركنسون ووضع استراتيجيات علاجية جديدة لهما.

يحصل مختبر الأشول على الدعم لإجراء الأبحاث من عدة مؤسسات ومنظمات عالمية وقد تم ترشيحه مؤخراً للحصول على جائزتين عالميتين مرموقتين هما جائزة حدود العلوم البشرية للباحثين الشباب وجائزة المجلس الأوروبي للبحث العلمي، وبلغت قيمتهما 2.5 مليون دولار منحت للدكتور الأشول لترجمة بعض أفكاره البحثية.

نشر الأشول ثمانين بحثاً علمياً في مجلات علمية عالية المستوى ولديه ثلاث براءات اختراع في استراتيجيات جديدة لمنع تجمع البروتين وعلاج أمراض المناعة الذاتية والالتهابات، و تلقى أكثر من 100 دعوة لإلقاء محاضرات منذ عام 2002. كما أنه محكم وعضو هيئة تحرير في العديد من المجلات الدولية ووكالات التمويل.

<