عاجل.. الكويت تفاجئ الجميع وتعلن قبل قليل خبراً جديداً وساراً بشأن اليمن

عاجل

عاجل

أبدت دولة الكويت استعدادها لدعم وتسهيل جميع الجهود الدولية الساعية لتغليب الحل السياسي المستند علی قرارات الشرعية الدولية وتيسيير عمل المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث في جهوده الحالية لإعادة الأطراف اليمنية إلى طاولة الحوار رغم التحديات الأمنية المحدقة.

جاء ذلك في كلمة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن الخاصة باليمن التي ألقاها القائم بأعمال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة بدر المنيخ.

وحذرت دولة الكويت من مخاطر التحديات الراهنة والمتمثلة في استمرار جماعة الحوثي في ممارستها المهددة للسلم والأمن الإقليمي من خلال استهدافها للأراضي السعودية بـ 205 صواريخ باليستية وأكثر من 67 ألف مقذوف متفجر، إضافة الى تهديدها لسلامة الملاحة البحرية الدولية من خلال سيطرتها على موانئ مدينة الحديدة.

وأعربت عن قلقها البالغ حيال تطورات الأوضاع الإنسانية في اليمن والتي تنذر بقرب وقوع خطر المجاعة وقابلية وقوع أكثر من 5. 3 مليون نسمة في دائرة ذلك الخطر المحيق بالشعب اليمني.

وشدد المنيخ علی أن ما يشهده اليمن من تدهور متلاحق في الأوضاع الإنسانية هو نتيجة حتمية للنزاع المسلح الدائر والذي غالبا ما تكون القطاعات الاقتصادية إحدى ضحاياه.

واستدرك قائلا “إن تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن هو نتيجة متوقعة جراء انقلاب جماعة الحوثي على الشرعية الدستورية في اليمن واستيلائها بالقوة الجبرية المسلحة على معظم مقدرات ومؤسسات الدولة”.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك حذر من أن نحو 14 مليون شخص يمني مهددون بالمجاعة، داعياً إلى وقف إطلاق نار إنساني، وزيادة التمويل لعملية الإغاثة الإنسانية.

<