-

رحلة جون توشاك مع الوداد الرياضي

(اخر تعديل 2024-10-07 17:42:17 )
بواسطة

جون توشاك وكتابه الجديد

أصدر المدرب الويلزي المعروف، جون توشاك، الذي تولى قيادة فريق الوداد الرياضي، كتابًا جديدًا يحمل عنوان: “طريقة توشاك، رحلتي في الكرة”. في هذا الكتاب، يخصص توشاك جزءاً كبيراً للحديث عن نادي الوداد، المعروف بلقب “نادي الأمة”، ويستعرض كيف وصل إلى تدريب هذا النادي العريق، بالإضافة إلى النجاحات والإخفاقات التي شهدها خلال الفترات التي قضاها في القلعة الحمراء.

كيفية عرض التدريب على توشاك

في أحد فصول الكتاب، يتحدث توشاك عن الطريقة التي تلقى بها عرض تدريب الوداد، حيث أشار إلى أنه لم يكن لديه وكيل أعمال منذ فترة. وقد قُدم له العرض من قبل الوكيل البرتغالي لوسيديو، بالإضافة إلى اللاعب الدولي المغربي السابق نور الدين نيبت، الذي كان له معرفة سابقة بتوشاك خلال فترة تدريبه لنادي ديبورتيفولاكولونيا.

علاقة توشاك بالبطولة الوطنية

يؤكد المدرب الويلزي أن علاقته بالبطولة الوطنية بدأت منذ عشرين عامًا، حيث شهد مباراة ديربي بين الوداد والرجاء البيضاويين. وقد أثار حماسه الكبير الجماهير، بالإضافة إلى مستوى اللاعب السلامي، الذي اعتبره توشاك عنصرًا مهمًا أراد التعاقد معه لصالح فريق بيشكتاش الذي كان يتولى تدريبه آنذاك.
فريد 3 مدبلج الحلقة 386

النجاحات مع الوداد

أوضح توشاك أنه عندما تم تعيينه كمدرب للوداد، كان الوضع الصعب الذي يعيشه الفريق هو ما حفزه على قبول التحدي. وقد تمكن بالفعل من تحقيق أهدافه، حيث حصد لقب البطولة الوطنية في أول موسم له، بالإضافة إلى نيله لقب أحسن مدرب في البطولة والتأهل لدوري أبطال إفريقيا.

تحديات وصعوبات

لكن كما يقول المثل، فإن الأمور الجيدة لا تدوم. بعد عامين من النجاح، بدأت الأمور تأخذ منحى سلبي، خاصة بعد مباراة الرجاء التي شهدت وفاة ثلاثة مشجعين، مما أدى إلى إغلاق مركب محمد الخامس. وقد كانت هذه البداية لرحلة صعبة، حيث اضطر الفريق للعب مبارياته خارج الدار البيضاء.

تدهور الأوضاع

منذ تلك الفترة، بدأت الأمور تتدهور بالنسبة للنادي. كانت هناك مشكلات تتعلق بالسفر المتكرر، وتعب اللاعبين، بالإضافة إلى قلة الحضور الجماهيري. كما تعرض الفريق لهزيمة أمام الوداد الفاسي، إضافة إلى الإقصاء من كأس العرش، والهزيمة الثقيلة أمام الزمالك المصري بأربعة أهداف دون رد. ورغم أنه لم يتحمل مسؤولية تلك الهزائم، إلا أنه تلقى خبر إقالته من تدريب الفريق بعد وجبة العشاء من طبيب الفريق.

ذكريات جميلة مع الجماهير

رغم كل تلك التحديات، لا تزال جماهير الوداد البيضاوي تحتفظ بذكريات جميلة ومشاعر صادقة تجاه المدرب الويلزي جون توشاك، الذي يُعتبر واحدًا من أبرز المدربين في تاريخ النادي. إن إرثه وتجربته مع الفريق تبقى عالقة في أذهان الجميع.