2022/06/21
ورشة عمل للتوعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحروب بمدينة تعز

نظم مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع اليوم بمدينة تعز بالشراكة مع البرنامج الوطني للتوعية بمخاطر الالغام ورشة عمل للتوعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحروب بحضور وكيل اول المحافظة الدكتور عبدالقوي المخلافي ورئيس عمليات المحافظة منير الكمالي وشارك فيها عدد من الجهات المستهدفة من مدراء المدارس وعدد من المهتمين بالمحافظة.

وخلال الورشة أوضح احمد قائد الحميري مستشار مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع (unops) ، ان الورشة التوعوية التي تم اقامها البرنامج اليوم في مدينة تعز تهدف الى اكساب المشاركين مهارات في التوعية بمخاطر الالغام وانواعها وكيفية التعامل معها والابلاغ عنها . 

وقدم الحميري شرح مفصل عن بداية عمل البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام في اليمن وتحديدا في العام 1990، ونجاحه في المرحلة الاولى من عام 2000 الى 2005  وما احدثه البرنامج من انجاز مذهل والذي تم فيه تطهير مساحات شاسعة من هذه الالغام في المحافظات مشيرا الى ان حروب صعدة اخرت اعلان البرنامج نجاحه في نزع الالغام كليا في اليمن اضافة الى الحرب الاخيرة التي بدات من العام 2015  . 

كما اشار الى انواع الالغام وكيفية توخي الحذر منها موضحا بالصور انواع الالغام التي تم اختراعها حديثا بادوات تقليدية، خلال فترة الحرب في عدد من المحافظات التي تشهد مواجهات...

وتخللت الورشة عدد من المداخلات والنقاشات والاراء من قبل المشاركين حول الالغام والتعامل معها وتم الردود حول تلك الاستفسارات والاراء في عدد من الجوانب وطرح عدد من التوصيات والمقترحات التي ينبغي العمل بها حول توعية المجتمع في التعامل مع الالغام والابلاغ عنها  . 

 ودعى الحميري في ختام الورشة المشاركين والمستهدفين الى نقل ما استفادوه من الورشة التوعوية الى المجتمع كما دعا وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة والجهات المعنية في المدارس وخطباء المساجد وغيرها الى توعية المجتمع بمخاطر الالغام والابلاغ عنها ومعرفتها وتوخي الحذر منها وكيفية التعامل معها من اجل سلامة الجميع ومن اجل وطنٍ خالي من الالغام  .

تم طباعة هذه الخبر من موقع الشاهد نيوز www.alshahednews.net zonline.com - رابط الخبر: http://alshahednews.net/news85269.html