2022/02/23
حراك حقوقي يقوده الائتلاف اليمني للنساء المستقلات " لإدراج جماعة الحوثي في قوائم الإرهاب العالمي" .

يسعى الائتلاف اليمني للنساء المستقلات بالاشتراك مع ?? منظمة مجتمع مدني محلية وإقليمية ودولية ضمن الحملة التي دشنها مؤخرا لإدراج جماعة الحوثي على قوائم الإرهاب العالمي .

وفي وقت سابق أصدرت المنظمات  بيانا مشتركا  طالبت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة بأعضائها الـ ???، بتصنيف مليشيا الحوثي الانقلابية كجماعة إرهابية نظراً لما يمثله نهج المليشيات التابعة لهذه الجماعة من خطر حقيقي على السلام في اليمن وبناء الدولة اليمنية الحديثة، وتهديدا للسلم والأمن الدوليين .

وكان الائتلاف اليمني للنساء المستقلات  قد أصدر في وقت سابق بيانا  يطالب فيه البرلمان الأوروبي بفرض عقوبات على مليشيا الحوثي وضمان عدم إفلات قياداتها من مرتكبي الجرائم ومن يقف خلفهم من العقاب، انفاذاً للقانون الدولي الإنساني الذي يُحرِّم الاعتداء على المدنيين، ويحظر الهجمات العشوائية أو الممنهجة التي من شأنها أن تصيب الأشخاص المدنيين أو الأعيان المدنية دون تمييز.

واستجابة للمطالبات الائتلاف النسوي تم تسليم رسالة رسمية من برلمانيين اوربيين الى رئيس البرلمان الأوروبي حول انتهاكات مليشيا الحوثي موقع عليها من ?? عضوا برلمانيا  للمطالبة بتصنيف الحوثي مليشيا ارهابية والدلالة على الدور الايرانية في تصعيد العنف وانتهاكات حقوق الانسان باليمن.

من جهته ألقى عضو البرلماني الأوروبي فولفيو مارتشيلوا كلمة في الجلسة العامة الأخيرة للعام 2021 حول انتهاكات مليشيا الحوثي والجرائم التي تتعرض لها المرأة في اليمن من قبل مليشيا الحوثي. 

وذكر أن  العديد من الناشطات تعرضن للتعذيب من قبل مليشيا الحوثي إضافة إلى احتجازهن مع أطفالهن  في السجون . 

وقال :"باختصار هذة الانتهاكات ترتكبها مليشيا الحوثي ، وعلى هذا البرلمان أن يراقب هذه القضايا عن كثب ، ونحن ندعو البرلمان الأوروبي لإصدار قرارا لإيقاف هذه الانتهاكات ضد المرأة في اليمن".

إلى ذلك طالب برلمانيون أوربيون في ندوة نظمت مؤخرا بتصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية، لما ترتكبه من جرائم بحق المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية واستهداف التجمعات السكانية، وارتكاب أفضع الجرائم بحق الافارقة واضطهاد الأقليات، وتعنيف النساء وغسل أدمغة الأطفال .

ودعا مستشار البرلمان الاوروبي فاليرو بالزونا في الندوة إلي وضع جماعة الحوثي على قائمة الجماعات الإرهابية لما ترتكبه من جرائم بحق المدنيين، مؤكداً صلتهم بحزب الله اللبناني من حيث التدريب والاستراتيجية.

من جهتها أكدت بينا بيسرنو (نائب رئيس البرلمان الأوروبي) على دعم الاتحاد الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني وللشعب اليمني في حربهم ضد الإرهاب ، مشيرة إلى اضطهاد الحوثيين للنساء والفتيات تعنيفهن وكذلك تجنيد الأطفال وغسيل أدمغتهم من خلال عملية التلقين العقائدي. 

وشدد المشاركون في ختام الندوة على ضرورة منع جماعة الحوثي من استخدام المدنيين كدروع بشرية، وإيقاف تخزينها للأسلحة  في المؤسسات المدنية والمدارس والمستشفيات ونقلها للترسانة العسكرية إلى داخل الأحياء السكنية والمنشآت العامة كمطار صنعاء الذي تم تحويله إلى قاعدة عسكرية.

موضحين أنه سيتم العمل والضغط بشكل عاجل على تصنيف مليشيا الحوثي كجماعة ارهابية واضافتها على قوائم الإرهاب.

وتزامنًا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أطلق الائتلاف اليمني للنساء المستقلات وإعلاميون ونشطاء حقوقيون حملة واسعة على الإنترنت تطالب بأرشفة جرائم مليشيا الحوثي في اليمن ، وتهدف الحملة إلى توثيق جرائم الحوثيين الإرهابية، والتي ارتكبتها عناصرها بشكل ممنهج بحق اليمنيين، لتكون شاهدا على إرهابها.

وضمن الحراك الدولي الذي يقوده الائتلاف اليمني للنساء المستقلات أكد ناشطون حقوقيون، في الندوة  التي عقدت  بعنوان (استخدام الحوثي للمدنيين كدروع بشرية..تصعيد المليشيات العسكري وتعطيل فرص السلام)أن استخدام مليشيات الحوثي، للمدنيين كدروع بشرية يعكس ايدولوجيتها الإرهابية، مطالبين المجتمع الدولي بموقف حازم ضد هذه المليشيات، وتصنيفها على قوائم الارهاب العالمي نظراً لما ترتكبه من جرائم مستمرة ضد المدنيين والمنشآت والاعيان المدنية منذ انقلابها على الشرعية الدستورية في اليمن.

ومن الندوات التي نظمها الائتلاف اليمني للنساء المستقلات ندوة في منتصف الشهر الحالي فبراير بعنوان "استخدام الحوثي للمدنيين كدروع بشرية،، تصعيد المليشيا العسكري وتعطيل فرص السلام" تحث فيها باحثون غربيون على ضرورة إدراج مليشيات الحوثي في قوائم الإرهاب العالمي .

وأكد الباحث في مجال الإرهاب والمؤرخ في الشرق الأوسط  أدريان كالاميل أن الحوثيين ارتكبوا جرائم حرب متعددة من خلال قصف المدن و المدنيين بالصواريخ ، معتبرا ذلك عملا الإرهابي بالإضافة  إلى تجنيد الاطفال ، واعتقال النساء واستخدام السكان كدروع بشرية .

في سياق متصل اعتبر مدير مركز المعلومات الأوروبي الخليجي ماثيو روبنسون ، إزالة الرئيس الأمريكي للحوثيين من قائمة الإرهاب جاءت بنتائج عكسية مذهلة، مؤكدا أن مكافأتهم دون الاضطرار إلى تقديم تنازلات يؤدي إلى تمكينهم وإضفاء الشرعية عليهم ، وهو ما شجع عدوانهم على العاصمة الإماراتية أبو ظبي .

كما نظم الائتلاف اليمني للنساء المستقلات مؤخرا ندوة استضاف فيها سفراء وبرلمانيون تحدثوا عن " استهداف جماعة الحوثي لمخيمات النزوح والاعيان المدنية... جرائم حرب"

وفي الندوة طالب سفراء وبرلمانييون دوليون المنظمات الدولية بضرورة اتخاذ موقف حازم وقوي لإيقاف انتهاكات مليشيا الحوثي بحق مخيمات النزوح والاعيان المدنية وضرورة إدراج المليشيات الحوثية في قوائم الإرهاب العالمية . 

وأشار السفير الجيبوتي لدى الرياض، ضياء الدين بامخرمة إلى أن الحوثي جر اليمن الى الدمار لتحقيق مصالح ايران في المنطقة، والمجتمع الدولي لا يعطي سفينة صافر القنبلة الموقوتة اهتماماً كافياً. 

في سياق متصل قال رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العربي، النائب البرلماني اليمني علوى بن زبع وصلت الانتهاكات الحوثية الى درجه مروعة ونأسف للتجاهل الدولي بخصوص قضية اليمن.

فيما أكدت رئيس الائتلاف اليمني للنساء المستقلات الدكتورة وسام باسندوة استمرارية  المطالبة والضغط لتصنيف جماعة الحوثي ضمن قوائم الإرهاب وقياداته كمجرمي حرب.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الشاهد نيوز www.alshahednews.net zonline.com - رابط الخبر: http://alshahednews.net/news85078.html