بالتوازي مع الدورة الـ50 لمجلس حقوق الإنسان معرض صور في هولندا يبرز جرائم الحوثي بحق الطفولة في اليمن

نظمت المبادرة العربية للتثقيف والتنمية والائتلاف اليمني للنساء المستقلات معرضاً للصور الضوئية حول تجنيد الأطفال في الحروب تحت شعار (جرائم الحاضر والمستقبل ) لكشف جرائم مليشيا الحوثي في تجنيد الأطفال واستخدامهم وقودا لحروبها .

وحظي المعرض الذي أقيم امس الخميس 7/7 في العاصمة الهولندية أمستردام باقبال مميز من قبل المهتمين الذين عبروا عن ادانتهم لتجنيد الأطفال من قبل مليشيا الحوثي ، معربين عن دهشتهم لهذا السلوك الشائن، واستغرابهم من الزج بالأطفال الأبرياء في المعارك بدل أن يكون في صفوف المدارس ، مؤكدين أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم وهي جرائم حرب تستدعي محاكمة قادة المليشيا في محكمة الجنايات الدولية .

وأحتوى المعرض على عشرات الصور الضوئية التي تبرز معاناة الأطفال في مناطق سيطرة الحوثي، وكذا صور الأطفال الذين تم تجنيدهم وهم يتلقون دورات قتالية  في معسكرات التدريب على مختلف الأسلحة، بالإضافة إلى صور تظهر مجموعة من الأطفال وهم يقاتلون في الجبهات، وأيضا صور أطفال قتلوا في المواجهات العسكرية . 

وقالت منسقة المعرض الدكتورة وسام باسندوة رئيسة الائتلاف اليمني للنساء المستقلات أن المعرض يحتوي على صور ضوئية لأطفال تم تجنيدهم في صفوف مليشيات الحوثي الإرهابية، باستغلال حالة الخصاصة المادية لدى الأطفال المهمشين وباستخدام الخطاب الديني المتطرف لغسل ادمغة الأطفال الذين تواصل المليشيا تجنيدهم والزج بهم في أتون المعارك دون مراعاة لابسط حقوق الإنسان، واحتوى المعرض كذلك على صور تبرز الوسائل التي تستخدمها المليشيا في ذلك من حشو للمناهج الدراسية بالدعوات والمواد المتطرفة، ومن ترويج لافكارها في المجلات المخصصة للطفولة ، ومن استغلال للمساجد والمدارس في استقطاب الأطفال القصر لصفوف المليشيا وتدريبهم على حمل السلاح واستخدامه.

وأكدت الدكتورة وسام باسندوه أن مليشيا الحوثي تنتهج سياسة تجنيد الأطفال بصورة علنية  ولم تتوقف عن ذلك رغم المناشدات التي تطلقها بعض المنظمات الدولية  في مخالفة واضحة للقوانين والأعراف الدولية .

وطالبت باسندوة بضرورة ملاحقة قيادة مليشيات الحوثي في محكمة الجنايات الدولية على خلفية جرائمها التي ترتكبها في حق الطفولة باليمن .

جدير بالذكر أن هذا المعرض يأتي بالتوازي مع الدورة الـ50 للمجلس العالمي  لحقوق الإنسان ضمن نشاط حقوقي مكثف تضمن ندوات، وفعاليات، ولقاءت تهدف إلى التعريف بمعاناة المدنيين في اليمن ومواصلة الضغط على المجتمع الدولي للتدخل الجاد، والعمل على محاكمة قيادات مليشيا الحوثي الارهابية.

<