تجارب وابتكارات علمية معملية لطالبات مدرسة أم المومنين عائشة الأساسية تكشف عن نابغات علميا في محافظة المهرة

الغيضة - لميس الأصبحي.

 

نفذت في مدينة الغيضة اليوم الاربعاء طالبات مدرسة البنات ام المؤمنين عائشة الأساسية وتحت اشراف معلمات العلوم ، تجارب معملية علمية كشفت عن اختراعات مبتكرة استخدمت فيها بعض المواد الكيميائية من البيئة المحلية والتي كان لها الحظ الاوفر في إخراج ما لديهن من أفكار علمية ترجمتها التفاعلات الكيميائية.

من ضمن التجارب تجربة :   ?- (  بيكربونات  نفخ البلونات من خلال الصوديوم NaHCo3 وحمض الخليك CH3CooH ) 

?- الكشف عن الحليب المغشوش بالنشأ بإضافة محلول اليود . 

?-:الكشف عن القواعد من خلال أدوات منزلية بسيطة  . 

?- اختيار مواد من البيئة و إعادة تدويرها و صنع منها مواد مثل السخان المائي يؤدي الى تسخين الماء يصل الى درجة الغليان .

?- كما إن  تجربة أضرار استنشاق هواء التدخين مع وجود رائحة الأصباغ وما يتنج عنها تكون نكوتين في الرئة .  ?-  صناعة البراد المائي من مواد بسيطة .

?-  الكشاف من مواد مستهلكة و صناعة الثلج المنزلي وغيرها من تجارب الممتعة . ?- وأيضاً تجربة تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية، فالاختراعات كانت بأدوات بسيطة ولكن الجميل في الموضوع أن المخترعات مازالت في عمر الزهور وقد اشتركت في إجراء مختلف التجارب طالبات من كافة مستويات المدرسة.

وكان للمعلمات القائمات على هذا العمل أ. فاطمة سالم  وكيل أول و  أ .اخلاص محمد و أ.افراح عقيل و أ. ساره حسن،الجهد الكبير في اخراج هذا الابداعات الى حيز الوجود وتمت هذه الابتكارات برعاية واشراف مباشر من ادارة المدرسة.  واثنت خير دوامة   على جهود المدرسات والكادر التربوي والتعليمي في المدرسة متمنية أن ترى المخرجات تنعكس على تطور الطالبات و أن يفتح لهن آفاقا جيدة على طريق بناء و تطوير مهارتهن.

<