مكتب الثقافة بتعز ينظم ندوة للتوعية بمخاطر تعاطي الأقراص المخدرة بالمحافظة

نظم مكتب الثقافة بتعز ، وجامعة السعيد وجامعة الحكمة بالتعاون مع نقابة الصيادلة بالمحافظة، صباح اليوم، ندوة توعوية في جامعة السعيد ، لنخبة من الدكاترة والمسؤولين حول "مواجهة تعاطي الأقراص المخدرة في تعز، بين تراكم المعوقات وحتمية الحلول "  وذلك برعاية محافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان .

 وناقشت الندوة عددًا من المحاور شارك فيها نخبة من الدكاترة والمسؤولين في تعز ، حيث تلخص المحور الأول  " بالتعريف العلمي بالمخدرات والمؤثرات العقلية ومستويات الإدمان والأدوية المسببة له والمعالجة الدوائية " قدمه الدكتور مجيب النهاري المتخصص بالصيدلة السريرية وعلم الأدوية .

كما قدم الدكتور ياسين القدسي نائب مدير مستشفى الأمراض النفسية والعقلية ورقة المحور الثاني والتي تناولت " التأثيرات النفسية والصحية لتعاطي المخدرات، والمؤثرات العقلية والآثار الجانبية المدمرة لصحة المتعاطي والأعراض التي تظهر عليه " .

وتناول المحور الثالث " دور الجهات الأمنية في القضاء على انتشار ظاهرة الإدمان " ، قدمه العقيد فؤاد العامري مدير إدارة مكافحة المخدرات بشركة محافظة تعز .

وفي الندوة استعرض الأستاذ مختار الرميمة نائب مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة، المحور الرابع والذي ناقش فيه " دور المؤسسات الدينية والتربوية في التوعية حول المخاطر المدمرة للإنسان " .

وناقش الدكتور  محمد الصوفي مدير عام فرع الهيئة العليا للأدوية بالمحافظة المحور الخامس والمتضمن  " دور الهيئة في مواجهة تفشي هذه الظاهرة، وتنظيم تداول المؤثرات العقلية وبيعها لدى الشركات والمؤسسات والشركات الصيدلانية " .

كما قدم الدكتور آدم الشميري، رئيس جامعة السعيد، شرحا مفصلا عن الأبعاد المختلفة لمشكلة المخدرات، والأثار السلبية للإدمان على الفرد والمجتمع، ودور الأسرة في الوقاية الأولية، باعتبارها حائط الصد الأول لدى الأبناء، وطرق الاكتشاف المبكر للإدمان .

واضاف الشميري أن إدارة الجامعة تحرص على تنفيذ الخطط اللازمة والبرنامج التوعوية لمكافحة الإدمان، في إطار التعاون بين الجامعة والقطاعات الحكومية في نشر الوقاية وحماية الشباب .

وفي الندوة اكد مدير عام مكتب الثقافة عبدالخالق سيف ، أن مكتب الثقافة يحرص على تنفيذ برامج تثقيفية وتوعوية لنشر ثقافة الوعي بأضرار ومخاطر المواد المخدرة بأنواعها، وتصحيح للمفاهيم المغلوطة في إطار المشاركة المجتمعية، وتنفيذ البرنامج التثقيفية لمكافحة تعاطي المخدرات. 

واختتم الدكتور إسماعيل الخلي رئيس نقابة الصيادلة بتعز محاور الندوة بالتعريف بـ " اليوم العالمي للصيادلة .. ورسالة نقابة الصيادلة لكل صيدلي " .

وتم في الختام تكريم المشاركين من الدكاترة والمسؤوليين، وتكريم خاص للرائد عمار الشرعبي لما يقدمه من جهود حثيثة في تتبع عصابات وخلايا الإتجار بالممنوعات .

حضر الندوة الأستاذ الدكتور آدم الشميري رئيس جامعة السعيد، والأستاذ الدكتور عبده الكليبي رئيس جامعة الحكمة،  والاستاذ علي سرحان مدير عام مكتب حقوق الإنسان ومدير عام مكتب الثقافة عبدالخالق سيف والدكتور إسماعيل الخلي رئيس نقابة الصيادلة في تعز،  والاستاذ مكي الشميري مدير عام الجمارك وعدد من الشخصيات الأكاديمية والاجتماعية والأمنية، وطلاب الجامعات والكليات الصحية  .

وتاتي هذه الفعالية بالتزامن مع ذكرى الأعياد الوطنية 26 سبتمبر ، 14 أكتوبر ، 30 نوفمبر وبمناسبة اليوم العالمي للصيادلة 2021 م وضمن برنامج خاص يتضمن معارض علمية وتراثية وفعاليات فنية وطنية ستقام خلال اليوميين القادميين  .

<