”يمنية” ضمن 100 شخصية مؤثرة في العالم

نشرت منظمة ايبوليتكل الدولية المعنية بصناعة المعرفة لحكومات العالم وتدريب الموظفين/ات العاملين/ات في الخدمة المدنية- قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم في مجال سياسات الجندر "النوع الاجتماعي"، من بينهن الناشطة اليمنية رشا جرهوم.

والقائمة تضع الشخصيات في ستة مجالات بحسب المواضيع المطروحة في المنتدى العالمي لجيل المساواة الذي تعقده فرنسا ومكسيكو وهيئة الامم المتحدة للمرأة، وتشمل المجالات: العنف القائم على النوع الاجتماعي، الحقوق والعدالة الاقتصادية، الحقوق الصحية، العمل النسوي في مجال العدالة المناخية، التكنولوجيا في مجال المساواة، والحركة النسوية والقيادة، والجندر والنساء والامن، وغيرها.

وقد تم اختيار جرهوم رئيسة مبادرة مسار السلام وعضوة مؤسسة في شبكة التضامن النسوي ضمن هذه القائمة من بين 1100 مرشحة.

وأوضحت المنظمة بأنه تم اختيار الشخصيات اللواتي ساهمن بشكل كبير في التأثير على سياسات الجندر على المستوى الوطني والدولي. ونوهت بأن العام الماضي شهد صعوبات بسبب جائحة الكورونا التي أثرت على المساواة الجندرية بشكل عام، وكان لهذه الشخصيات مساهمات قيمة في دعم المساواة الجندرية في ظروف عالمية صعبة.

وشملت القائمة قيادات نسوية من انحاء العالم بما في ذلك رئيسة وزراء نيوزيلاندا، حاسيندا ادرين، و د. فاطمة ديتون رئيسة جامعة الأمم المتحدة، وباتريشيا سيلير اخصائية في محكمة الجنايات الدولية.

<