السعودية تحدد الدول التي يسمح لـطيرانها السفر من وإلى مطار صنعاء

حددت المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، عدد محدود من الدول لتسيير الرحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي، على أن يتم الرقابة عليها من قبل الأمم المتحدة لضمان عدم دخول أي أجهزة أو أسلحة لمليشيا الحوثي.

وقال مصدر مطلع إن وجهات الطيران التي حددتها المبادرة ستكون من مطار صنعاء إلى كل من: القاهرة، الأردن، عمان، جيبوتي، الهند، الرياض، وإثيوبيا.

وأضاف المصدر أن الحوثيين كانوا يريدون إدراج إيران ضمن وجهات الطيران المتجهة من وإلى صنعاء، إلا أن التحالف بقيادة السعودية رفض ذلك بشدة. وفقا لموقع  “الشارع”،

وتضمنت المبادرة السعودية، التي أعلنتها يوم الاثنين، فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، حيث سيتم تسيير عدد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء.

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية قد أغلق الرحلات عبر مطار صنعاء الدولي بناءً على طلب الحكومة الشرعية، بالتزامن مع تدخلها لإنهاء الانقلاب في العام 2015، مع تسيير عدد من الرحلات الإنسانية إليه.

وستكون المبادرة السعودية سارية المفعول وستدخل حيز التنفيذ عقب موافقة الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي عليها، وفقاً لما قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في المؤتمر الصحفي الذي أعلن خلاله عن مبادرة المملكة لإنهاء الحرب في اليمن.

 

<