بايدن يوجه رسالة مفاجئة إلى الملك سلمان وولي عهد السعودية من وزارة الدفاع الأمريكية (فيديو)

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسالة مفاجئة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وذلك في أول خطاباته داخل وزارة الدفاع الأمريكية.

وأشاد "بايدن" بإجراء الحكومة السعودية بقيادة "الملك سلمان" والأمير محمد بن سلمان، المتمثل في الإفراج عن الناشطة في حقوق المرأة، لجين الهذلول، التي قضت 1001 يومًا بالسجن.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن خطوة الحكومة السعودية بالإفراج عن لجين الهذلول مرحب بها، وذلك في إشارة إلى صوابية قرارات "الملك سلمان" والأمير محمد بن سلمان في ملف حقوق الإنسان.

وختم "بايدن" حديثه عن الناشطة السعودية لجين الهذلول، بقوله: "إنها كانت مدافعًا قويًا عن حقوق المرأة، وإخلاء سبيلها يعد إجراءً صحيحًا".

ولجين الهذلول البالغة 31 عامًا من عمرها كانت محتجزة لدى السلطات منذ 15 مايو 2018، بعد اعتقالها مع 12 على الأقل من النشطاء المدافعين عن حقوق المرأة.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة العربية السعودية؛ أصدرت حكمًا ضد الناشطة لجين الهذلول،  بالسجن 5 سنوات و8 أشهر، مع وقف التنفيذ لمدة سنتين وعشرة أشهر.

وقال قاضٍ بالمحكمة إن الناشطة "أقرت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، ووثقت اعترافاتها طواعية دون إجبار أو إكراه، وإنه لم يثبت لديه خلاف ذلك مما ادعت به المتهمة في جلسات سابقة".

وردت المحكمة، دعوى للجين، تفيد بتعرضها للتعذيب، حيث أكدت أن التقارير الطبية وكاميرات المراقبة، وإفادات العاملين والعاملات في السجون والموقوفات أثبتت عدم صحة الدعوى.

 

 

بداية غير عادية لكلمة الرئيس الأميركي جو بايدن في مبنى البنتاغون pic.twitter.com/R3kumX6Qm1

— ZaidBenjamin زيد بنيامين (@ZaidBenjamin5) February 10, 2021
<