تحذير شديد مما سيحصل في المحافظات الجنوبية هذه الليلة

ارتفعت وتيرة التحذيرات الموجهة نحو المحافظات الجنوبية حيث قال المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، ان أمطار خفيفة تهطل على أرخبيل سقطرى، مصحوبة برياح شمالية شرقية تقدر بنحو 22 عقدة، فيما الرؤية الأفقية، تصل إلى “6” كم، نظرا لوجود سحب منخفضة و متوسطة كثيفة.

و كان المركز قد أوضح في نشرته التحذيرية باللون الأصفر، الصادرة  اليوم الأحد 22 نوفمبر/تشرين ثان 2020، أن نشرات المراكز الاقليمية و الدولية لرصد و مراقبة الأعاصير الاستوائية و كذا مخرجات النماذج العديدة و صور الأقمار الاصطناعية و المعلومات المتوفرة في المركز لمختلف عناصر الطقس، تبين تحول المنحفض الجوي المتعمق إلى عاصفة إعصارية (GATI) تمركزت عند الساعة 09:00 عالمي اليوم الأحد، جنوب غرب أرخبيل سقطرى عند خط عرض 11:20 شمالاً و خط طول 52:50 شرقاً.

و بحسب النشرة التحذيرية يبعد مركز العاصفة مسافة 145 كم  عن أرخبيل سقطرى، وقت إعداد النشرة، و تتحرك في اتجاه غرب – شمال غرب.

و توقع المركز أن تتمركز عند خط عرض 12:30 شمالاً و خط طول 48:40  شرقاً عند الساعة 09:00 عالمي يوم غد الاثنين. كما توقع أن تبعد عن مدينة المكلا 230 كم و عن سواحل مدينة أحور بأبين 245 كم و سواحل عدن 395 كم.

و توقع استمرار سوء الأحوال الجوية و هطول المزيد من الامطار المتفاوتة الشدة، حيث يتوقع أن تشمل أجزاء من أرخبيل سقطرى و ما جاوره و سواحل محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، عدن، لحج) و المناطق الداخلية المجاورة لها.

كما توقع اضطراب البحر، حيث يتراوح ارتفاع الموج من 3.0 إلى 6.0 متراً،  حول أرخبيل سقطرى و في خليج عدن.

و توقع المركز أن يكون الطقس بارد و جاف على المرتفعات، خاصة محافظات (صعدة،عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء، إب، الضالع) و المناطق المرتفعة من محافظات (تعز، لحج، أبين) و أجزاء من الصحاري و الهضاب الداخلية أثناء الليل و الصباح الباكر.

و حذر المركز المواطنين، خاصة العاملين في الملاحة البحرية و الجوية و الصيادين و مرتادي البحر من سوء الأحول الجوية. ناصحا بعدم الإبحار في المناطق المشار إليها أعلاه.

و آمل من الجهات ذات العلاقة عمل الاستعدادات اللازمة لتلافي أي اضرار متحتملة بسبب العاصفة و ضرورة متابعة النشرات الصادرة من  المركز الوطني بمختلف أنواعها. كماحذر كبار السن و الأطفال و المرضى و العاملين أثناء الليل و ساعات الصباح الباكر و المسافرين إلى المحافظات الانفة الذكر بأخذ الإحتياطات اللازمة للوقاية من آثار البرد الشديد. ناصحا المزارعين  بضرورة حماية محاصيلهم الزراعية و مواشيهم و مناحلهم.

<