الخارجية الامريكية تكشف موعد تصنيف الحوثيين جماعة ارهابية

فادت صحيفة "واشنطن بوست"، أن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو عازم على تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية رسمية مع موعد نهائي مبدئي في الأول من ديسمبر. لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الجدول الزمني قد يتغير.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية" السبت" قولهم إن بومبيو أشار أيضا إلى أنه يعتزم تصنيف الحوثيين تحت سلطة منفصلة لمكافحة الإرهاب.

وأشاروا أن الخارجية تحاول وضع استثناءات إدارية من شأنها أن تسمح للولايات المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى بمواصلة عملها في اليمن.

وأوردت "واشنطن بوست" على لسان جيسون بلازاكيس، الذي عمل لمدة عشر سنوات كمدير لمكتب وزارة الخارجية المشرف على تصنيفات الإرهاب، إن وزارة الخزانة يمكنها إصدار "ترخيص" يسمح للأمريكيين بإجراء أنواع معينة من الأنشطة مع الحوثيين، مثل إيصال المساعدات، دون تعرضهم للمعاقبة.

وبحسب بلازاكيس، يمكن أن تصدر وزارة الخارجية أيضا إعفاءات تسمح للوكالات الحكومية الأمريكية بمواصلة عملها في اليمن، على غرار الأحكام التي تم وضعها لتسليم المساعدات في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون في سوريا.

وذكرت أن المسؤولين في وكالات الإغاثة والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن، يتسابقون قبل إعلان متوقع في ديسمبر (لتصنيف الحوثيين) لصياغة استثناءات من شأنها، من الناحية النظرية، أن تسهل على الولايات المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى مواصلة عملها دون خوف من انتهاك القانون.

<