أكاديمي يمني ضمن أفضل 2% من علماء العالم

اختارت جامعة ستانفورد الأميركية، أكاديمياً يمنياً من أساتذة جامعة تعز ضمن قائمتها لأفضل 2 بالمئة من العلماء حول العالم.

وأدرجت الجامعة الأمريكية، العالم اليمني‏‏‏ الدكتور خالد محمد علي سعد الهمام أستاذ الرياضيات المشارك في كلية العلوم بجامعة تعز وكلية العلوم والآداب بجامعة نجران السعودية ضمن قائمتها التي شملت أفضل 2% من العلماء من مختلف دول العالم في أكثر من 170 تخصصا فرعيا علميا و22 تخصصا أساسيا في مناحي العلوم المختلفة.

وتصنيف العلماء المدرجين في هذه القائمة مبني على عدة عوامل أهمها قوة النشر العلمي الدولي وعدد الأبحاث الدولية والاستشهادات العلمية بالأبحاث والمشاركة في مراجعة وتحرير الأبحاث العلمية.

ونُشرت نتائج قائمة الجامعة الأميركية لأفضل 2 بالمئة من العلماء حول العالم في مجلة PloS Biology مؤخرا.

وقد استخدمت قائمة جامعة ستانفورد قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمي Elsevier، لاستخراج مؤشرات متنوعة بهذه القائمة، منها النشر العلمي العالمي وعدد الاستشهادات، ومؤشر H، والتأليف المشترك، وصولًا إلى مؤشر الاقتباس المركب.

وجامعة ستانفورد‏ هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست في عام 1885 وقد انطلق منها وادي السيلكون في الستينات من القرن الماضي.

والدكتور خالد الهمام من مواليد محافظة تعز في العام 1969.

ونال الهمام درجة البكالوريوس علوم تخصص (رياضيات) من كلية العلوم بجامعة صنعاء عام 1994م.

ثم نال ماجستير في العلوم تخصص عام (رياضيات تطبيقية) والتخصص الدقيق "نظرية المعادلات التفاضلية وتطبيقاتها" من قسم الرياضيات كلية العلوم بجامعة القاهرة (1997-1999).

كما نال درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم تخصص عام (رياضيات تطبيقية) والتخصص الدقيق "نظرية المعادلات التفاضلية وتطبيقاتها" من قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة القاهرة عام 2005.

والتحق بالعمل معيدا بقسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة تعز 1996م.

ثم عين أستاذا مساعدا بقسم الرياضيات بكلية العلوم في نفس الجامعة من 2005 - 2012.. واعقبها تعيينه أستاذا مشاركا بقسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة تعز منذ 2012م، فضلا عن التحاقه بالعمل أستاذا مشاركا بقسم الرياضيات في كلية العلوم والآداب بجامعة نجران السعودية.

<