بالفيديو والصور المرعبة .. لحظات تحبس الأنفاس حين انفجر سد الرونة محافظة عمران وأغرق المدينة

قالت مصادر محلية يمنية بمدينة حبابة التابعة لمحافظة عمران (شمال غرب صنعاء)،الاثنين 3 أغسطس 2020، إن سد الرونة بالمدينة انفجر نتيجة الأمطار الغزيرة التي من الله بها على اليمن.

وأوضحت المصادر، أن الإنفجار خلف أضرار مادية في المنازل، مشيرة إلى أن المياه الناتجة عن انفجار السد اتجهت صوب عمران، وهو ما قد يشكل كارثة حقيقية بسكان المحافظة، وسط تجاهل من قبل المليشيا الحوثية الموالية لإيران.

 

ومنذ أن سيطر الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء، أمهلت المليشيا صيانة مجرى السدود وتصريفات المياه، الأمر الذي يتسبب بكارثة طبيعية عقب نزول الأمطار.

والأربعاء 15 أبريل 2020، ضربت السيول الناجمة عن الأمطار العديد من أحياء العاصمة اليمنية صنعاء، مخلفة قتيلين على الأقل و7 جرحى، إضافة إلى خسائر مادية كبيرة، في ظل اتهامات للمليشيات الحوثية بتجاهل الكارثة

ووسط المعاناة المتواصلة لسكان العاصمة والمحافظات والقرى المجاورة لها من السيول، تتعمد قيادات الميليشيات ومشرفوها عن الحديث أو حتى الإشارة إلى الكارثة ولو بتناولات بسيطة على منصات التواصل ووسائل الإعلام المختلفة للجماعة.

ومع التوقعات بهطول مزيد من الأمطار متفاوتة الشدة على العاصمة والمدن ذات المرتفعات الجبلية ومعظمها تحت سلطة الجماعة، يتخوف اليمنيون من استمرار السيول، في ظل التدهور المستمر للبنية التحتية، ما يشكل خطراً على حياتهم ومنازلهم.

وافتتح السد المائي في 2005، لسعة تخزينية تصل إلى 250 ألف متر مكعب من المياه الجوفية، ويغطي مناطق في المحويب وعمران.  

 

لحظه انفجار سد الرونه يا الله سترك على البلاد والعباد وهو أرحم الراحمين وعلى مدينه حبابه

Posted by Ali Al Hababi on Monday, August 3, 2020

 

<