شيخ مشائخ سقطرى يوجه دعوة هامة للرئاسة اليمنية

دعا شيخ مشايخ محافظة أرخبيل سقطرى جنوبي اليمن، عيسى سالم بن ياقوت ، الرئاسة اليمنية لوقف تساهلها مع من وصفها بـ "قوى الاحتلال" وممارساتها التي تنذر بكارثة خطيرة على الجزيرة. 

وقال بن ياقوت في بيان إن "أهداف الاحتلال الإماراتي عبر مايسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي تبدو واضحة لا لبس فيها في الاعتداء الغاشم على ابناء محافظة سقطرى ومواردها ومقدراتها الطبيعية النادرة والمصنفة محمية بيئية وطبيعية عالمياً من قبل الامم المتحدة."

واتهم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، "بتنفيذ مخطط قوى الاحتلال السعودي الإماراتي وتعيث فسادا في سقطرى.

وأضاف الشيخ بن ياقوت أن الانتقالي "استحدث مواقع عسكرية لأول مرة في تاريخ الأرخبيل على أهم المواقع الجبلية المطلة على منافذ الجزيرة".

ودعا اليمنيين والمنظمات الدولية الحقوقية والبيئية إلى "التدخل السريع لإيقاف ممارسات قوى الاحتلال التخريبية".

ويوم الجمعة اتهم محافظ أرخبيل سقطرى، رمزي محروس، المجلس الإنتقالي الجنوبي وبإيعاز من داعميه بـ "تجريف مؤسسات الدولة وإقصاء القيادات الشرعية من مفاصل الدولة واستبدالهم بعناصرهم في المرافق الأمنية والعسكرية والمدنية".

وأضاف أن الانتقالي يعمل على "استحداث مواقع عسكرية في الأرخبيل وملشنة المحافظة وتوزيع السلاح وبيعه في الأسواق في مظاهر غريبة ومستهجنة وخارجة عن النظام والقانون وأعراف وتقاليد المجتمع".

واعتبر "كل هذه الإجراءات باطلة ومرفوضة وتزيد من تعقيد الوضع وعرقلة الجهود التي تبذلها الدولة والسعودية للحل وعودة الوضع على ما كان عليه قبل التمرد وعودة مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية".

<