كسوف الشمس في العاصمة صنعاء (صورة)

شهدت العاصمة صنعاء صباح اليوم كسوفا جزئيا للشمس تمكن من رؤيته المواطنون بشكل واضح بعد أن فقد جو العاصمة جزء كبير جدا من ضوء الشمس.  

مراسل " أحداث نت " التقط صورة لكسوف الشمس في صنعاء وتظهر خيط دائري وحيد تبقى من قرص أشعة الشمس.   

وبالنسبة لبقية المحافظات اليمنية فقد شهدت هي الأخرى كسوفا جزئيا،  بالتزامن مع كسوف مماثل شهدته الدول العربية داخل شريط ضيق بدأ من جنوب السودان وعرضه  65 كيلومترا واتجه شرقا واستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان، واصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومتر فقط! وفي حين أن أجزاء من هذه الدول شهدت الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزاءها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.

وقال مركز الفلك الدولي في وقت سابق أمس أنه : "بالنسبة للسودان سيمر شريط الكسوف الحلقي فوق منطقة صغيرة جدا تقع في أقصى جنوب شرق السودان في المنطقة الحدودية مع جمهورية جنوب السودان يبلغ طولها 14 كيلومتر فقط! ثم يمر فوق أثيوبيا ثم أريتريا ثم البحر الأحمر. ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق السودان. وسيكون الكسوف الحلقي المقبل في السودان عام 2038م بمشيئة الله.. بالنسبة لليمن، سيمر الشريط الضيق للكسوف الحلقي من جنوب الحديدة مرورا بالجبين وجنوب مدينة صنعاء ثم مدينة مأرب ثم شمال محافظة حضرموت. ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق اليمن. وسيكون الكسوف الحلقي المقبل في اليمن عام 2049م بمشيئة الله".  

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فقال المركز إن "شريط الكسوف الحلقي سيمر فوق منطقة نائية من الربع الخالي في جنوب شرق المملكة، بحيث يبدأ من مدينة الخرخير الحدودية مع اليمن وينتهي في مدينة عردة الحدودية مع سلطنة عمان، ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق السعودية.

 

<