تعرف على أسماء الوزراء الذين سيتم استبعادهم من الحكومة الجديدة (تفاصيل)

اتفاق الرياض جاء ليعاقب رجال هادي الذين تصدروا المشهد إثر معارك أغسطس الماضي في عدن , لمواجهة قوات الانتقالي ورفض السياسيات الإماراتية في عدن وفق ما افادت به مصادر سياسية .

ويتضمن اتفاق الرياض بتكوين حكومة جديدة يستبعد كل من شاركوا في الأعمال القتالية او التحريض , وهو ما ينص صراحة على استبعاد رجال هادي الذين وقفوا في وجه الانتقالي .

وقالت مصادر سياسية ان ابرز من سيتم استبعادهم من الحكومة الجديدة ، وزير الداخلية احمد الميسري ووزير النقل صالح الجبواني ووزير الشباب والرياض نايف البكري , ووزير الخارجية محمد الحضرمي والاعلام معمر الارياني .

واضافت المصادر ان جميع الوزراء السابقين شملهم البند الخاص بالمشاركة في اعمال القتال والتحريض, وهو بند إماراتي مباركة سعودية .

وذكرت المصادر ان محافظ شبوة محمد صالح بن عديو مهدد هو الاخر بالاقالة بموجب اتفاق الرياض الذي ينص على تعيين محافظين جدد للمحافظات الجنوبية بالتوافق مع الانتقالي .

واشارت المصادر الى ان معين عبدالملك يحظى بدعم سعودي إماراتي لتولي الحكومة الجديدة .

وكان المجلس الانتقالي قد اكد التمسك بالانفصال , وعدم الالتزام بمخرجات الحوار الوطني الذي نص عليه اتفاق الرياض.

وقال القيادي في المجلس الانتقالي منصور صالح ان أي حديث عن مخرجات الحوار في اطار التزامات الطرفين في الاتفاق كذبة لا معنى لها , وان الانتقالي رفض ذلك وأيد ذلك التحالف , مشيرا الى ان ذكرها في الاتفاق هو ديباجة شكلية غير ملزمة لأحد.

واضاف صالح نائب رئيس الدائرة الاعلامية في الانتقالي ،  ان الرئيس هادي المقيم في الرياض سيعود إلى وتلحق به الحكومة الجديدة ولن يتم السماح بعودة علي محسن الأحمر , لافتا الى ان الانتقالي رفض مطالب عودة البرلمان رغم طلب عودته لمرة واحدة لمنح الحكومة الجديدة الثقة .

وذكر ان العلم الجنوبي لن يتن انزاله من المؤسسات في عدن واعتبر ذلك  خط أحمر.

وذكر صالح ان ما اسماها القوات الشمالية ستنسحب من كافة أراضي الجنوب بداية من شبوة وأبين ،ثم خلال تسعين يوماً من وادي حضرموت والمهرة .