مركزي عدن يناقش مع السفير الأمريكي الأوضاع الاقتصادية في اليمن

ناقش اليوم الأحد محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، الأوضاع الاقتصادية وخاصة تحسن العملة الوطنية والدعم المطلوب للفترة القادمة بهدف الحفاظ على قيمة الريال اليمني لما لذلك من أثار على المجتمع.

وقدم المحافظ شرحاً للإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي للوصول إلى تلك النتائج، مؤكداً أن الحفاظ على ذلك يتطلب دعم المجتمع الدولي.


 
كما أوضح المحافظ أن الآثار التي خلقها تحسن أسعار الريال يفوق ما يقدمه المجتمع الدولي من مساعدات عينية وغيرها، لافتاً إلى أن الأمر يتطلب الدعم الاقتصادى المباشر من خلال استخدام قنوات البنك المركزي لجميع التحويلات المالية للمنظمات الدولية والإقليمية بهدف قيام البنك المركزي بواجباته الدولية من مكافحة تمويل الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال وتطبيق قرارات الأمم المتحدة فيما يخص العقوبات للأشخاص والكينات التي تهدد السلم الاجتماعي في اليمن والمنطقة.

وأشاد السفير الأمريكي بتلك الجهود وكذلك الخطوات التي قام بها البنك ومنها انجاز مهمة التشخيص مع صندوق النقد الدولي وكذلك الإعداد لبعثة مناقشة السياسات المالية والنقدية لبعثة الصندوق خلال هذا الأسبوع.

من جهة أخرى ،استعرض محافظ البنك المركزي اليمني ،اليوم، مع رئيسة قسم التنمية البريطانية لويس ولكير، الأعمال المنجزة من قبل البنك المكرزي وكذلك المتطلبات العاجلة للبنك المركزي من دعم ومنها ودائع جديدة وتحويل كافة مصروفات المنظمات الدولية عبر البنك المركزي.

كما ناقش زمام مع ولكير برنامج تمويل التجارة عبر مؤسسة التمويل الدولية( IFC) والتي تدعمه الحكومة البريطانية من خلال البنك المركزي .

<