وزير يمني يكشف طبيعة مؤتمر الرياض القادم

قال وزير الدولة اليمني لشؤون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني ، إن مؤتمر مجلس التعاون والحكومة اليمنية، المفترض انعقاده، غداً الاثنين، يهدف إلى التعريف بأهمية النتائج التي حققتها المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار خلال المرحلة الماضية والمتمثلة في بناء السلام وتحقيق الانتقال السياسي والتوجه نحو بناء دولة اتحادية في ظل الجهود الدولية الرامية لتحقيق السلام في اليمن.

 

إقرا إيضا : أوضحت ماجرى بالمحافظة.. أمنية مأرب توجه تحذيرشديد اللهجة لعدد من مشائخ مأرب وتتوعد بإجراءات رادعة

 وأضاف في تصريح لـ"عكاظ" إن المؤتمر سيكرس لتوضيح التوافق الذي تحقق في مخرجات الحوار الوطني كما ستُقدم أوراق عمل حول ما تبقى من استحقاقات من المبادرة الخليجية وأهمية استكمالها ودور المجتمع الدولي باعتباره الداعم والضامن الرئيسي لتنفيذها.


 
ولفت الرعيني إلى أن المؤتمر الذي يفتتحه رئيس الوزراء أحمد بن دغر والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، ستتخلله مداخلات تستعرض الحلول الممكنة لتنفيذ المرجعيات في ظل التحرك الأممي الرامي لإيجاد أرضية تفاوضية.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض غدا الاثنين المؤتمر الذي يعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي للبحث عن مرجعيات الحل السياسي للأزمة اليمنية.

ويناقش المؤتمر خلال جلساته محاور عدة أبرزها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية واستحقاقات الانتقال السلمي للسلطة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن «2216»، وجهود الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة عبر الوصول إلى حل سلمي يقوم على المرجعيات المتفق عليها. ويشارك في المؤتمر سفراء مجموعة الدول الـ19 الداعمة للعملية السياسية، ومجموعة أصدقاء اليمن.

 

<