بن دغر يجدد التأكيد على أن بقاء الحوثيين في الحديدة يشكل خطرا على الأمنيين الإقليمي والدولي

عُقد اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء برئاسة أحمد عبيد بن دغر، رئيس المجلس.

وخلال الجلسة أطلع بن دغر أعضاء الحكومة على نتائج اجتماع رئيس الجمهورية بالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفث، مؤكدا دعم الحكومة للمساعي الأممية لتحقيق السلام الشامل والعادل الذي يتطلع إليه اليمنيين، والذي لن يتحقق إلا من خلال الالتزام الكامل والشامل بالمرجعيات الثلاثة المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

 

وأكد بن دغر أن تسليم السلاح والانسحاب وبسط الشرعية سلطتها على الارض هو اقصر طرق للسلام، مضيفا: "لقد عانى شعبنا خلال الثلاث الأعوام الماضية من الميليشيا الانقلابية التي نهبت ثروته وصادرت ابسط حقوقه وبرغم استحواذها على اكثر من نصف ايرادات البلاد الأ انها لم تلتزم بدفع مرتبات الموظفين في المحافظات التي تخضع لسيطرتهم وأعاقوا وصول المساعدات الانسانية و الاغاثية إلى المحتاجين لها كما قاموا بنهب بعضها وتحويلها لصالح مجهودهم الحربي".

 

وأضاف رئيس الوزراء: "إن المليشيا الحوثية الانقلابية حولت ميناء الحديدة إلى قاعدة عسكرية لتهريب الأسلحة والصواريخ البالستية لتهدد به الأمن الوطني والاقليمي والدولي وهو الذي اطال من أمد الحرب في بلادنا وضاعف من معاناة شعبنا".

 

وأكد أن بقاء المليشيا الحوثية في الحديدة ومينائها يشكل خطراً حقيقا على الأمنيين الإقليمي والدولي ويضاعف من معاناة اليمنيون ويعيق وصول المساعدات الاغاثية وأن استعادتها إلى حاضنة الجمهورية والدولة اصبح امرا حتمياً.

 

وشدد رئيس الوزراء على اعضاء المجلس سرعة تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في تفعيل كافة المؤسسات الحكومية وعودة كافة المسئولين إلى العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة وتلمس احتياجات المواطنين.

 

واطلع المجلس إلى التقرير المقدم من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري عن نتائج زيارته إلى العاصمة الإماراتية ابوظبي ولقائه بالمسؤولين الإماراتيين والجهود التي تبذلها الوزارة في تعزيز الأمن والاستقرار وتفعيل غرفة العمليات المشتركة بين كافة الوحدات الأمنية

 

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أن الأجهزة الأمنية تقوم بواجباتها الأمنية في مكافحة الجريمة وضبط الأمن والاستقرار..مشيرا إلى تفعيل غرفة العمليات المشتركة بين الأجهزة الأمنية في جميع المحافظات المحررة خلال الأيام القادمة وتحت قيادة وزارة الداخلية .

 

واشاد المجلس بالحملة التي نفذتها المؤسسة العامة للكهرباء بالتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطة الملحية في عدن في ازالة العشوائيات للكهرباء وحملات التوعية لتخفيف الاستهلاك لكبار المستهلكين ومنع الاعتداءات على خطوط الشبكة ودعم المواطنين لها.

 

واستمع المجلس إلى التقرير الحكومي لإنجازات الحكومة خلال العام 2017 وماتحقق ..مشيداً بالاداء التي بذلته الامانة العامة بهذا الخصوص وشكل لجنة للمراجعة النهائية لهذا التقرير لتقديمة إلى فخامة رئيس الجمهورية.

 

كما شكل المجلس لجنة برئاسة وزير النفط وعضوية المالية والنقل والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والنقابة والمصافي والثروة السمكية في اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وذلك في التخلص من بواخر المصفاة والتيجان والتي أصحبت على وشك الغرق في خط الملاحة الرئيسي لميناء عدن وفِي اقرب وقت ممكن وللجنة الحق في اتخاذ القرار المناسب .

 

ووافق المجلس على نقل المراكز الرئيسيّة للصناديق إلى العاصمة المؤقتة عدن ومعالجة أوضاعها وذلك بتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة.

<