فيديوهات “مخيفة” لآثار الإعصار.. شاهد ماذا فعل إعصار “ماكانو” بجزيرة سقطرى

اجتاح إعصار ماكانو المداري، مساء الأربعاء، جزيرة سقطرى، وسط حالة تأهب قصوى، وإعلان غرق سفن وفقدان عشرات الأشخاص في معلومات أولية.

وذكرت غرفة عمليات الطوارئ في محافظة أرخبيل سقطرى، أن سفينة “موان سيون” غرقت على بعد 50 ميلا قبالة سواحل الجزيرة كانت قادمة من مدينة المكلا، كما غرقت سفينة أخرى شرق سواحل حديبو، وجنحت ثالثة على الشاطئ.

وأعلن وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، أن عدد المفقودين في أرخبيل سقطرى ارتفع إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف ثلاث سيارات جراء السيول الناجمة عن “مكونو”، كما أكد ارتفاع عدد الأسر التي تم إجلاؤها إلى أكثر من 200 أسرة.

وأكدت مصادر محلية استمرار عمليات الإجلاء لأهالي مدينة حديبو في سقطرى نتيجة الفيضانات.

إلى ذلك، دعت الحكومة اليمنية، المنظمات الأممية الإغاثية والإنسانية إلى سرعة إرسال فرق طبية وإغاثية إلى سقطرى والمهرة وحضرموت التي اجتاحها الإعصار المداري.

فيما أهابت السلطة المحلية بمحافظة المهرة، بالمواطنين في المناطق الساحلية والقريبة من الشواطئ، الذهاب إلى الأماكن المخصصة للإيواء من قبل غرفة عمليات الطوارئ في المحافظة.

وأوضحت عمليات الطوارئ أن العاصفة الإعصارية “ماكانو” تحركت باتجاه شمال غرب بسرعة 12 كلم في الساعة، حيث تم تحديد مركز العاصفة ومرورها شرق أرخبيل سقطرى، وتتمركز حاليا جنوب غرب بحر العرب متجهة إلى سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار العمانية.

وتداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقاطع فيديو، للآثار السيئة التي خلفها إعصار “ماكانو”، الذي ضرب جزيرة سقطرى.

وأظهر مقطع فيديو حجم الدمار الذي سببه إعصار ماكونو في جزيرة سقطرى من سيول جارفة في مناطق سكنية.

وأظهر مقطع أخر خروج السمك إلى الشاطئ من قوة الإعصار.

 

<