نشرة يومية مفصلة لأهم الأخبار على الساحة العربية والدولية

نقدم لكم نشرة يومية مفصلة، لأهم الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية والرياضية على الساحة العربية والدولية 

وفي موجز اليوم أهم الأخبار فيما يلي :

الدولي :

*ترامب يطيح بوزير الخارجية الأمريكي
-أقال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الثلاثاء، وزير الخارجية، ريكس تيلرسون ،وأكد ترمب في تغريدة له على تويتر أن مدير وكالة المخابرات المركزية، مايك بومبيو، سيصبح وزيرا للخارجية، وشكر تيلرسون على خدماته.

*توقيع اتفاقية ضخمة بين قطر والإمارات
-وقعت شركة قطر للبترول الثلاثاء اتفاقية امتياز مع كل من المجلس الأعلى للبترول في إمارة أبوظبي (بالنيابة عن حكومة أبوظبي)، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، والشركة المتحدة للتنمية البترولية المحدودة (شركة يابانية)، وشركة البندق المحدودة (الشركة المشغلة)، وذلك لمواصلة تطوير وتشغيل حقل البندق النفطي البحري المشترك.

*انتهاء المهلة البريطانية لموسكو بخصوص اغتيال الجاسوس الروسي
-قالت السفارة الروسية في لندن ،الأربعاء ،إن موسكو لم تستجب لطلب بريطانيا أن تفسر بحلول منتصف الليل كيف تم استخدام غاز للأعصاب طوره الاتحاد السوفيتي في هجوم على جاسوس روسي سابق في مدينة سالزبري بجنوب انجلترا.

اليمن :

*استدعاء وزير حكومي إلى الرياض بعد مطالبته بمظاهرات تدعوا لعودة هادي الي اليمن
-غادر وزير حكومة مدينة عدن - جنوب اليمن - إلى العاصمة السعودية الرياض بعد ساعات من دعوته إلى تسيير مظاهرات في المدن اليمنية تطالب بعودة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي إلى اليمن بعد ثلاث سنوات من الإقامة في العاصمة الرياض.

*يمني يعثر على أكثر من 70ألف ريال سعودي ويعيدها لمالكها رغم ظروفه المادية الصعبة 
-عثر مواطن يمني من مديرية عسيلان بمحافظة شبوة، على مبلغ مالي يقدر بأكثر من 70ألف ريال سعودي ،وقالت مصادر، إن محمد أحمد مريصع، عثر على 55ألف ريال سعودي و 5 آلاف دولار، فقدها مغترب يمني أثناء عودته من السعودية.

*داعش يعلن استهدافه لقوات الحزام الأمني بعدن
-نشر تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) صورة لشاب قال بأنه المنفذ للعملية الارهابية التي استهدفت مطبخ خاص لقوات الحزام الامني بعدن  ،ونشر التنظيم في وكالة اعماق التابعة له صورة لشاب قال التنظيم بانه منفذ العملية ويدعى حمزة المهاجر.

السعودية :

*مجلس الوزراء يوافق على ضوابط تثبيت المعلمات البديلات ويعتمد السياسة الوطنية للطاقة الذرية
-وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة التعليم بتطبيق ضوابط التثبيت على المعلمات البديلات اللاتي سبق لهن العمل كبديلات ويطالبنَ بالتعيين، كما وافق على اتفاق تعاون عمالي في استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة مع الفلبين، وعلى اتفاق بشأن استقدام العمالة المنزلية مع جمهورية أثيوبيا كما وافق على البرنامج الخيري لسقيا الماء (سقاية) ،ومن جهة أخرى وافق المجلس على السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في المملكة وعلى تنظيم هيئة الرقابة النووية والإشعاعية

*اختطاف طفل من مستشفى ابو عريش..والجهات تطيح بالجاني في وقت قياسي
-نفذت إدارة مستشفى أبوعريش العام خطة فرضية اختطاف طفل من قسم الولادة، وذلك بمشاركة شرطة محافظة أبوعريش وإدارة الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بصحة جازان وإدارة الأمن والسلامة بصحة جازان ،وبعد فترة وجيزة تم القبض افتراضيًّا على الرجل الخاطف عن طريق حراس الأمن وتسليمه للجهات المعنية.

*الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة ابتداءً من الخميس
-أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن توقعات تشير إلى هطول أمطار ابتداءً من يوم الخميس القادم بمشيئة الله تعالى، ويؤدي إلى تأثر معظم مناطق المملكة بتقلبات جوية تبدأ بنشاط في الرياح السطحية الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار تصل سرعتها إلى أكثر من (45كم/س) وتحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من (2كلم) خاصة خلال النهار على مناطق الرياض، القصيم والشرقية يومي الخميس والجمعة.

مصر : 

*الحسيني: بنبان ستصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية في الكون
-قال محمد الحسيني، مدير عام الاستثمار بأسوان، إن محطة بنبان ستصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية في الكون بقوة 2000 ميجا وات.

*لجنة برلمانية تقرّ قانونًا يسمح للحكومة بحجب المواقع الإلكترونية
-أقرّت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب المصري، الثلاثاء، مشروع قانون يمنح الحكومة سلطة حجب المواقع الإلكترونية، ضمن مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، والذي يُنظم المواقع الإلكترونية التي تبث من داخل وخارج الدولة.

*الخارجية المصرية توضح حقيقة إجراء انتخابات الرئاسة في قطر وتركيا
-كشفت وزارة الخارجية المصرية،الثلاثاء، حقيقة ما تم تداوله خلال الفترة الماضية، بشأن عدم إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية في قطر وتركيا، حيث تشهد العلاقات الثلاثية توترًا سياسيًا حيال العديد من القضايا، وقال لوزا في تصريحات متلفزة، إنّ “السلطات المصرية ستجري انتخابات رئاسية في قطر وتركيا، حيث أبلغت الخارجية السلطات القطرية والتركية باللجان الانتخابية لتقديم التسهيلات لإتمام العملية الانتخابية”.

<