6 أسباب تؤدي إلى انسداد الشرايين.. احذرها

يعد انسداد الشرايين من أخطر المشكلات التي يمكن أن تهدد حياة الإنسان؛ حيث يمنع الشريان المسدود تغذية العضو الذي يمده بالدم المحمل بالأكسجين؛ ما يضعف قدرته على أداء وظيفته. وتزداد الخطورة إذا كان العضو الذي يغذيه الشريان المسدود هو القلب أو الدماغ؛ ما قد يؤدي إلى الوفاة.

ويحذر الدكتور محمود طنطاوي استشاري القلب والأوعية الدموية، من مجموعة من العوامل تعمل على انسداد الشرايين؛ في مقدمتها التدخين، وتناول الأطعمة عالية الدهون والطعام غير الصحي عامةً، وكذلك زيادة الكولسترول في الدم.

كما يلعب السن عاملًا هامًّا في الإصابة، وكذلك الانفعال الزائد والعصبية، وكذلك الوزن الزائد الذي يؤدي إلى تراكم الدهون داخل الشرايين.

وينصح الدكتور محمود بتناول طعام صحي غني بالخضروات والفواكه، وتجنُّب التدخين والانفعال الزائد، وبممارسة الرياضة بانتظام للوقاية من انسداد الشرايين.

والدكتور محمود طنطاوي هو استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام ٢٠٠٣ وماجستير أمراض القلب والأوعية الدموية من جامعة عين شمس المصرية، وزمالة أمراض القلب الأمريكية من كلية القلب الأمريكية، وزمالة أمراض القلب الأوروبية.

كما حصل على دكتوراه أمراض القلب والأوعية الدموية تخصص القسطرة التداخلية وتركيب الدعامات من جامعة الأزهر.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص