محكمة أمريكية تصدر قرار بشأن حظر السفر لست دول ذات أغلبية مسلمة بينها اليمن

في انتصار جديد لمعارضي قرار ترامب في حظر السفر الى أمريكا وافق قاضي المحكمة الاتحادية مساء الخميس على وقف جزء من الحظر المفروض على بعض الرعايا الاجانب من ست دول ذات اغلبية مسلمة بينها اليمن.

ويشير قرار المحكمة أن  " الأجداد والأخوة والأخوات والعمات والاعمام والشقيقات وأبناء الأبناء " سيعتبرون أصحاب علاقات وثيقة تسمح لهم دخول الولايات المتحدة.

و يعتبر هذا القرار انتصاراً على إدارة ترامب التي حدت من السماح لأفراد الأسرة المقربين في الولايات المتحدة وحددت صلة القرابة من الدرجة الأولى وهم الأباء والأبناء والزوجات فقط..

ويتوقع أن ترفع إدارة ترامب طعن إلى المحكمة العليا لاستئناف حكم المحكمة الإتحادية التي وافقت على وقف جزء من قرار الحظر المفروض على الست الدول .

وكان ترامب قد اصدر قراراً في مارس الماضي دعا فيه الى فرض حظر لمدة 90 يوما على المسافرين من ليبيا وايران والصومال والسودان وسوريا واليمن، وفرض حظر لمدة 120 يوما على جميع اللاجئين الذين يدخلون الولايات المتحدة لتمكين الحكومة من تطبيق اجراءات فحص اكثر قوة. وقد تم منعه من قبل قضاة اتحاديين قبل دخوله حيز التنفيذ يوم 16 مارس كما كان مقررا.

لكن المحكمة العليا اصدرت اواخر الشهر المنصرم  انتصاراً للرئيس دونالد ترامب بالسماح له بحظر مؤقت على المسافرين من هذه الست الدول.

<