بعد شغور المنصب 6 أعوام.. الوحيشي سفيراً لليمن لدى روسيا (سيرة ذاتية)

عين الرئيس عبدربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، سفيرًا جديدًا لليمن لدى موسكو، بعد بقاء المنصب شاغراً لستة أعوام.

وأدى الوحيشي اليوم الأربعاء, اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي، كسفير لليمن لدى موسكو.

ووجه هادي السفير الجديد وفقاً لوكالة سبأ الحكومية بـ”شرح وبلورة مجمل التحديات التي واجهها ويواجها البلد، في ظل تداعيات انقلاب الحوثي وصالح”.

وحث هادي السفير الوحيشي على” تعزيز العلاقات المتطورة بين البلدين الصديقين، وتفعيلها على مختلف المستويات”، حسب الوكالة.

ويشغل الوحيشـي؛ منصب المدير التنفيذي للمركز اليمني للشؤون الدولية وعمل رئيساً لبعثة جامعة الدول العربية في نيودلهي، وسفيراً لليمن لدى إندونيسيا وسنغافورة وبروناي. كما كان عضواً في الهيئة التدريسية في جامعة عدن منذ عام 1977.

قاد السفير (متقاعد) د. أحمد الوحيشـي مبادرات عدة من أجل تعزيز الروابط بين شمال إفريقيا وجنوب آسيا من خلال تضافر جهود مختلف الاتحادات والشـركاء على الصعيد العالمي. 

وشارك في اجتماعات "المسار الثاني" TRACK II في جميع أنحاء العالم. كما أعدّ أبحاثاً حول القضايا السياسية والاقتصادية والبيئية وقضايا القانون الدولي في منطقة الشـرق الأوسط، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بالأمن والسلام ونزع السلاح والتنمية المستدامة.

وحصل السفير الوحيشـي على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد التكنولوجيا الكيميائية ICT في جمهورية التشيك عام 1988، والزمالة في القانون الدولي من معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث UNITAR في جنيف عام 1999، والدبلوم في القانون الدولي من جامعة موسكو عام 1991، ودرجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة الكويت عام 1977.

<