اليمن يطالب بإدراج حماية باب المندب ضمن مدونة "سلوك جيبوتي"

طالب اليمن بإدراج حماية باب المندب ضمن مدونة "سلوك جيبوتي"، والتزام الدول الأعضاء بدعم وتوسيع نشاط المدونة , والتي تعتبر اليمن من الدول الأوائل الموقعة عليها .

واكد وكيل وزارة النقل اليمني، بسام سليمان، سعي اليمن للمطالبة بإدراج التهريب والهجرة غير الشرعية ضمن اختصاصات وأهداف المدونة، وإضافتها بسبب الظروف الحالية التي تعيشها اليمن، والمتمثلة في تهريب الأسلحة إلى المتمردين، مؤكدا التزام الدول الأعضاء بدعم وتوسيع نشاط المدونة، ومنع التهريب عن طريق باب المندب، مشيرا إلى أن المدونة حاليا لا تتعامل مع مضيق باب المندب، مطالبا بإدراجه ضمن المدونة.

جاء ذلك على هامش افتتاح المؤتمر الذي تستضيفه وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة لحرس الحدود، وانطلق أمس، بأكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية بجدة، والذي يختتم أعماله غدا، بمشاركة وزارتي الدفاع "القوات البحرية"، والنقل، بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية IMO، و19 دولة، إضافة إلى عدد من المراقبين.

 ومن جهته استعرض مدير عام حرس الحدود السعودي ، الفريق عواد البلوي، خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، جهود المملكة لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق الأمن والسلامة البحرية، كما شدد على مخاطر التنظيمات الإرهابية، والميليشيات المسلحة، في ظل الأوضاع الأمنية والسياسية، التي تعيشها بعض دول المنطقة، والتي تؤثر على الأمن البحري وتهدد سلامة النقل والملاحة البحرية الدولية.

ونوه البلوي إلى دور مدونة سلوك جيبوتي في مكافحة القرصنة، والسطو المسلح في غرب المحيط الهندي وخليج عدن، وأهمية وجود إطار قانوني لمكافحة الجرائم البحرية وتهريب الأسلحة والمتفجرات والمخدرات والصيد غير القانوني.

<