-

لحسم الجدل.. رئيس يويفا يعلق على مشاركة الأندية

لحسم الجدل.. رئيس يويفا يعلق على مشاركة الأندية
(اخر تعديل 2023-08-31 17:58:39 )

فجرت صحيفة “كوريري ديلو سبورت” الإيطالية مفاجأة كبرى، عن إمكانية مشاركة الأندية السعودية في بطولة دوري أبطال أوروبا.

مما أثار الجدل لدى الجماهير، في انتظار معرفة القرار النهائي، خاصة بعدما جذب الدوري السعودي أنظار الجميع بضم نجوم العالم.

حقيقة مشاركة الأندية السعودية في دوري الأبطال

تحدث ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن إمكانية مشاركة الأندية السعودية في منافسات دوري أبطال أوروبا مستقبلًا.

وفي مقابلة مع صحيفة “ليكيب” الفرنسية، قال تشيفرين: “إنه ليس خطرًا، لقد رأينا نهجًا مماثلًا في الصين، التي اشترت لاعبين في نهاية حياتهم المهنية من خلال تقديم الكثير من المال لهم، والنتيجة أن كرة القدم الصينية لم تتطور أو تتأهل لكأس العالم بعد ذلك”.

وأضاف بشأن الدوري السعودي: الأمر ليس كذلك، إذا فعلوا ذلك، فيجب عليهم العمل على تدريب اللاعبين والمدربين، لكن هذه ليست مشكلتي”.

وواصل: “هناك لاعبون في نهاية حياتهم المهنية وآخرون ليسوا طموحين بما يكفي للتطلع إلى المنافسات، على حد علمي مبابي وهالاند لا يحلمان بالسعودية”.

وعن مشاركة الأندية السعودية في دوري أبطال أوروبا مستقبلًا، نفى تشيفرين هذه المعلومات قائلا: “تحدثت إحدى وسائل الإعلام عن هذا دون أن تسألنا”.

وشدد: “فقط الأندية الأوروبية هي التي يمكنها المشاركة في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمرات الأوروبي”.

متى أقيمت أول نسخة لبطولة الدوري السعودي؟

أقيمت أول نسخة لبطولة الدوري السعودي في عام 1974 تحت مسمى “”الدوري التصنيفي””، ويعد فريق النصرهو أول نادْ يتوج بلقب لبطولة الدوري السعودي في موسم 1974-1975 بعدما احتل صدارة المسابقة بقيادة مدربه المصري محمود أبو رجيلة.

في عام 1976 أقيمت أول بطولة رسمية للدوري السعودي، وشارك في البطولة 16 فريق من مختلف المناطق وقسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين، وتوج بها فريق الهلال.